تحليق للطيران واشتباكات دامية في بنغازي بين الجيش و"مسلحي حفتر"

تحليق للطيران واشتباكات دامية في بنغازي بين الجيش و"مسلحي حفتر"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 16 مايو/أيار 2014; 04:50 (GMT +0400).
الدخان يتصاعد بعد تفجير سيارة في معسكر للقوات الخاصة الليبية في بنغازي، 30 أبريل/ نيسان 2014

الدخان يتصاعد بعد تفجير سيارة في معسكر للقوات الخاصة الليبية في بنغازي، 30 أبريل/ نيسان 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة(CNN)--  سقط عدد من القتلى والجرحى لم يعرف عددهم بعد بشكل دقيق، في مدينة بنغازي شرق ليبيا، في اشتباكات مسلحة بين قوة عسكرية من خارج المدينة، هاجمت مواقع عسكرية تابعة للجيش الليبي.

وقالت وكالة الأنباء الليبة "هاجمت قوة عسكرية مدججة بالأسلحة في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة عدد من المعسكرات والكتائب الواقعة في مدينة بنغازي"

ونقلت مراسل الوكالة عن مصادر بالغرفة الأمنية المشتركة لتأمين وحماية مدينة بنغازي " أن اشتباكات وقعت بين هذه القوة العسكرية والعناصر المتواجدة في هذه المعسكرات استخدمت فيها الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وأسفرت حسب أنباء أولية عن سقوط عدد من القتلى والجرحى بين الطرفين."

وأوضحت الوكالة أنه "لم تدل أي جهة في مدينة بنغازي بأية بيانات تفصيلية حول ما يجري من أحداث دامية في المنطقة" وشوهد تحليق لطائرات سلاح الجو الليبي في سماء المدينة.

لكن رئاسة أركان الجيش الليبي أصدرت أوامر في وقت لاحق، "لقطاع الدفاع الجوي بنغازي بمنع أي قوات عسكرية أو غير عسكرية لا تتبع له بالتواجد في مقارات القطاع"

وحمل رئيس الأركان اللواء عبد السلام جاد الله العبيدي، قادة القطاع مسؤولية أي تحركات تخرج من مقر القطاع للقيام بأي عمل خارج الشرعية .

من جانبه أكد أحد القادة الميدانيين بكتيبة راف الله السحاتي، في بنغازي أنه تم إخلاء مقر الكتيبة إثر هجوم مسلح مباغت من قبل قوة عسكرية مدججة بالأسلحة. وأوضح لمراسل وكالة الأنباء الليبية في مدينة بنغازي أن الهجوم قد تسبب في مقتل شخص واحد وإصابة ثلاثة آخرين بجروح من أفراد الكتيبة.

ونقلت الوكالة عن "بعض المصادر أن هذه القوات العسكرية قادمة من خارج مدينة بنغازي وبالتحديد من معسكر الرجمة التي تتواجد فيه قوة تابعة لحفتر."،  وحتى ساعات المساء كانت أصوات انفجارات تسمع في محيط منطقة الهواري.

وكانت رئاسة الأركان العامة قد حملت في التاسع من شهر مايو الجاري ، المسلحين المتواجدين بمقر الدفاع الجوي بمنطقة الرجمة مسؤولية أي أضرار قد تحدث للمواطنين ومواشيهم والتلوث البيئي الذي قد يحدث جراء بعض التصرفات والتي وصفتها بالعبثية.

ونقلت الوكالة عن بيان لرئاسة الأركان أن "المسلحين المتواجدين بمقر الدفاع الجوي بهذه المنطقة والتابعين للضابط المتقاعد، خليفة حفتر، قد قاموا ليلة الأربعاء الماضي بالقاء قذيفة " أر بي جي " على مستودع صواريخ الدفاع الجوي بالمعسكر المذكور."

ودعت رئاسة الاركان العامة هؤلاء المسلحين بضرورة ترك اسلحتهم والانضمام الى الجيش الشرعي الليبي والمساهمة في بناء الدولة الليبية . وطالبت رئاسة الاركان العامة من رئاسة أركان الدفاع الجوي بضرورة التحقيق والتوضيح الكامل لكل ملابسات دخول هؤلاء المسلحين للمعسكر والبقاء فيه وكل تصرف قد قاموا به.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تحليق للطيران واشتباكات دامية في بنغازي بين الجيش ومسلحي حفتر ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}