انزعاج أمريكي من حكم جلد وإعدام سودانية للزنا مع زوجها والردة عن دين أبيها

انزعاج أمريكي من حكم جلد وإعدام سودانية للزنا مع زوجها والردة عن دين أبيها

للنقاش
نُشر يوم الجمعة, 16 مايو/أيار 2014; 08:30 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 24 ديسمبر/كانون الأول 2014; 12:52 (GMT +0400).
صورة كنيسة في الخرطوم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- طالبت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، الحكومة السودانية باحترام الحرية الدينية التي يكفلها الدستور على خلفية إصدار محكمة سودانية حكما بالإعدام على طبيبة لاعتناقها المسيحية، في قضية أثارت ردود فعل قوية من منظمات حقوقية.

وقالت ماري هارف، مساعدة المتحدثة باسم الوزارة، في بيان: "نحن منزعجون للغاية من الحكم بالإعدام شنقا على مريم يحي إبراهيم إسحاق للردة، والجلد بسبب الزنا."

وأضافت هارف: نواصل دعوتنا للحكومة السودانية باحترام حرية الأديان، التي كفلها الدستور المؤقت لعام 2005، بجانب القانون الدولي لحقوق الإنسان."

وكانت محكمة سودانية قد "استتابت" الطبيبة إسحاق التي أكدت نشأتها كمسيحية، فأكدت حكم الإعدام شنقا، بجانب عقوبة الجلد 100 جلدة لجريمة الزنا كونها متزوجة من مسيحي

ونقل شهود عيان إن عشرات الناشطين والمهتمين احتشدوا أمام محكمة "الحاج يوسف" ، الخميس، يحملون لافتات "لا لمحاكمة الأديان" ، "لا إكراه في الدين" و "احترموا حرية الأديان"، ومقابل ذلك، ، ردد بعض التكبيرات تأييدا لحكم القاضي.

وبحسب تقارير، فإن مريم ولدت لأب مسلم وأم أثيوبية مسيحية، تركها والدها وهي بعمر ست سنوات لتتربى مع أمها على أنها مسيحية، وبسبب كون والدها مسلما فإن المحكمة اعتبرتها مسلمة

 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"انزعاج أمريكي من حكم جلد وإعدام سودانية للزنا مع زوجها والردة عن دين أبيها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}