مسودة الدستور الجزائري: تحديد الفترة الرئاسية وتعزيز حرية الصحافة

مسودة الدستور الجزائري: تحديد الفترة الرئاسية وتعزيز حرية الصحافة

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 17 مايو/أيار 2014; 09:40 (GMT +0400).
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يلقي خطابا بعد فوزه في الانتخابات الأخيرة

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يلقي خطابا بعد فوزه في الانتخابات الأخيرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تقدم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بمشروع لتعديل الدستور يهدف من خلاله إلى تحديد العهدات الرئاسية و تعزيز الحريات، والفصل بين السلطات، واستقلالية القضاء ودور البرلمان والمعارضة.

وقال الموقع الإلكتروني لرئاسة الجمهورية إن من أبرز التعديلات تلك المتعلقة بالسلطة التنفيذية، إذ تم إقرار شروط جديدة للترشح لرئاسة الجمهورية، كما تم تحديد مدة الفترة الرئاسية بخمس سنوات، يمكن تجديدها مرة واحدة فقط.

ويمنع التعديل الدستوري الجديد النواب من تغيير انتمائهم السياسي بعد الانتخابات، فيما منح التعديل مجلس الأمة حق تعديل القوانين المصادق عليها من قبل لجان البرلمان.

وفي مجال حقوق الإنسان، نص التعديل على ألا تتجاوز مدة توقيف المشتبه بهم في مراكز الشرطة 48 ساعة، ونص التعديل للمرة الأولى على حرية الصحافة بدلا من حرية التعبير.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مسودة الدستور الجزائري: تحديد الفترة الرئاسية وتعزيز حرية الصحافة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}