صحف: أسرار تغيير الحكم في قطر وجيش "عافش" السوري

صحف: أسرار تغيير الحكم في قطر وجيش "عافش" السوري

صحف عربية
نُشر يوم السبت, 17 مايو/أيار 2014; 07:38 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 05 يناير/كانون الثاني 2015; 05:44 (GMT +0400).
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأمير السابق لقطر، ووزير خارجيته السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأمير السابق لقطر، ووزير خارجيته السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العربية صباح السبت مجموعة من الأخبار والعناوين ومنها إطلاق اسم "عافش" على الجيش السوري من قبل نشطاء سوريين، وإيران تجند أفغانا للحد من خسائر حزب الله في سوريا، ووزير خارجية قطر السابق يكشف أسباب تغيير الحكم في بلاده.

القدس العربي

تحت عنوان "ناشطون سوريون يطلقون اسم عافش على الجيش النظامي،" كتبت صحيفة القدس العربي: "أطلق ناشطون سوريون معارضون، حملة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تحت اسم عافش، في اشارة إلى ما يفعله الجيش التابع لقوات النظام، حين يدخل إلى مناطق تسيطر عليها قوات المعارضة، حيث يقوم أفراد منه وبرتب عسكرية مختلفة بسرقة محتويات المنازل من أدوات منزلية وأجهزة كهربائية ومفروشات."

وأوضح الناشط الإعلامي السوري سلام محمد أن الناشطين السوريين وثقوا بالصور، قيام قوات النظام السوري بسرقة الأدوات المنزلية والمفروشات الموجودة في منازل المواطنين، في العديد من المناطق السورية.

وأشار محمد أن إطلاق حملة "عافش" التي تهدف إلى ربط هذا الاسم بقوات النظام السوري، تأتي على غرار حملات سابقة، نجحت في إطلاق اسم داعش على الدولة الإسلامية في العراق والشام، وحالش على حزب الله اللبناني الموالي لنظام الأسد.

الحياة

وتحت عنوان "إيران تجند أفغاناً للحد من خسائر حزب الله في سوريا،" كتبت صحيفة الحياة: "تعرض إيران على أفغان القتال في سوريا لقاء راتب قيمته 500 دولار في الشهر وتصريحات للإقامة على اراضيها."

وتابعت أن "مكتب محقق كابلي وهو زعيم ديني أفغاني في مدينة قم الايرانية أكد الخبر"، مشيرة الى أن "تفاصيل حملة التجنيد التي يقوم بها الحرس الثوري نشرت هذا الاسبوع على مدونة تعنى بشؤون اللاجئين الافغان في إيران.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول غربي في إيران أن "تجنيد أفغان جزء من استراتيجية تقوم على إرسال جنود فقراء الى الجبهة". وأضاف المسؤول أن "الهدف هو الحد من الخسائر البشرية بين صفوف الحرس الثوري وحزب الله اللبناني"، مشيرة الى أن "المجندين الأفغان هم من الشيعة ويدعمون الرئيس بشار الاسد."

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "حمد بن جاسم يكشف أسرار تغيير الحكم في قطر،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "أجرت شبكة PBS الأمريكية حوارا مثيرا مع رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، حيث كشف المسؤول القطري السابق عن العديد من الحقائق المثيرة في المنطقة العربية، وداخل قطر نفسها."

وأشار بن جاسم إلى أن تنحي الأمير السابق عن السلطة كان مخططا له منذ فترة طويلة، إذ كان الشيخ حمد بن خليفة يعد نجله ولي العهد الشيخ لتولي مسؤولية الحكم، حالما تتوفر له الخبرة والمقدرة، ولم يكن هذا التغيير مرتبطا بالإعداد لانقلاب من جانب الابن، فضلا عن ذلك كان الأمير الأب يتمتع بصحة جيدة، ولم يكن هناك ما يدفعه للتخلي عن السلطة لحساب ابنه.

وعندما سئل وزير الخارجية القطري السابق عما إذا كانت هناك مؤامرة شاركت فيها أطراف خارجية لدفع الأمير السابق للتخلي عن السلطة، أجاب بأن نظرية المؤامرة تعد جزءا من ثقافة المنطقة، ومن المعتاد أن يتم تصوير الأمور التي لا يتم الإحاطة بأسبابها باعتبار أنها تمثل جزءا من مؤامرة، فقد نقلت السلطة من الأب إلى الابن بصورة طبيعية.

المصري اليوم

وتحت عنوان "رئيس أركان إثيوبيا: جيشنا جاهز للدفاع عن سد النهضة،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "قال رئيس الأركان في قوات الدفاع الوطنية الإثيوبية، ساموار يونس، الجمعة، إن قوات بلاده تملك الآن القدرة الكافية للدفاع عن الوطن من أي جهة خارجية أوداخلية، والحفاظ على سد النهضة."

وأضاف يونس أن قوات الدفاع ستواصل بناء قدراتها العسكرية بالتدريب، وتنمية القدرات في مجال التكنولوجيا.

وذكر أن قوات بلاده ستساهم في تطوير العلاقات الدبلوماسية لإثيوبيا، مضيفا: "نجحنا في بناء قوات الدفاع الوطني، من أجل الدفاع عن الوطن متى ما اقتضت الضرورة، وليس للدخول في الحروب."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: أسرار تغيير الحكم في قطر وجيش عافش السوري","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/17","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}