ليبيا: 70 قتيلا و141 جريحا بمعارك بنغازي.. وحفتر ينفي تنفيذ انقلاب

ليبيا: 70 قتيلا و141 جريحا بمعارك بنغازي.. وحفتر ينفي تنفيذ انقلاب

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأحد, 18 مايو/أيار 2014; 04:41 (GMT +0400).
70 قتيلا و141 جريحا بمعارك بنغازي.. وحفتر ينفي تنفيذ انقلاب

حفتر خلال البيان الذي وجهه إلى الليبيين

طرابلس، ليبيا (CNN) -- وقالت وكالة الأنباء الليبية، نقلا عن عوض القويري، عضو غرفة عمليات مستشفى الجلاء للحوادث بمدينة بنغازي، إن آخر حصيلة للأحداث بلغت 70 قتيلاً و141 جريحاً إصاباتهم متفاوتة ما بين بسيطة ومتوسط، مشيرا إلى أن أغلب الجثث تم تسليم لذويها بعد أن تعرفوا عليها.

ووقعت الاشتباكات في المدينة الجمعة بين مجموعات عسكرية، سمت نفسها بعناصر تابعة للقيادة العامة للجيش الليبي، وبين كتائب من الثوار الذين أسقطوا نظام العقيد معمر القذافي وجماعة "أنصار الشريعة" المتشددة.

ودعا بيان مشترك للمؤتمر الوطني العام (البرلمان) والحكومة المؤقتة ورئاسة الأركان العامة للجيش الليبي أهالي مدينة بنغازي إلى التماسك والوقوف صفا واحدا مع أبنائها المخلصين المدافعين عن الشرعية التي قال البيان إن الشعب "اختارها لدحر الانقلابيين والمحافظة على أمن المدينة."

ونفى البيان ما تناقلته بعض الفضائيات بشأن إخلاء مناطق مأهولة في بنغازي لغرض تحويلها إلى ميادين للقتال وأهداف للمروحيات والطائرات المقاتلة عليه . وقال البيان إن ما يحدث في بنغازي الآن من بعض ضباط ومنتسبي الجيش هو "خروج على شرعية الدولة وانقلاب عليها يقوده المدعو خليفة بالقاسم حفتر احد قادة الانقلاب في 1969 والذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال من المدعي العسكري."

من جانبه، خرج حفتر في بيان مصور موجه لليبيين قال فيه إن الجيش "توكل على الله وحده لا شريك له واحتسب أبطاله شهداء في سبيل الله واتخذ قرارا بإنقاذ الوطن الحبيب من براثن العدم الزاحف على أجنحة العبث والفوضى والإرهاب والخراب."

واتهم حفار جهات في الدولة بـ"التواطؤ مع الإرهاب" مضيفا: "اليوم بدأت معركة الوطن التي اضطرت طلائع الجيش إلى خوضها، وهي ليست انقلابا ولا سعيا إلى سلطة ولا تعطيلا للمسار الديمقراطي الذي اختاره الليبيون."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ليبيا: 70 قتيلا و141 جريحا بمعارك بنغازي.. وحفتر ينفي تنفيذ انقلاب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}