أمريكا تنشر مزيدا من العتاد العسكري بإيطاليا لعمليات إجلاء محتملة من ليبيا

أمريكا تنشر مزيدا من العتاد العسكري بإيطاليا لعمليات إجلاء محتملة من ليبيا

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 20 مايو/أيار 2014; 08:45 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:40 (GMT +0400).
صورة ارشيفية لطائرة عسكرية من طراز "أوسبري"

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) --  ضاعف الجيش الأمريكي عدد طائراته التي تقف بحالة تأهب في إيطاليا استعدادا لإجلاء الأمريكيين من سفارة العاصمة الليبية، طرابلس، على ضوء تصاعد العنف، طبقا لمعلومات تلقتها CNN.

وقال مسؤول عسكري للشبكة، الاثنين: عملية الإخلاء قيد المراجعة على مدار الساعة، لافتا إلى وصول أربع طائرات إضافية من طراز "أوسبري في-22"، ليل الأحد، إلى قاعدة "سيغونيلا" بإيطاليا، لتنضم إلى أربع أخرى و200 جندي مرينز جرى تحريكهم إلى هناك الأسبوع الماضي.

وتزايدت حدة العنف في ليبيا مع حملة قادها الجنرال خليفة حفتر للتصدي للمليشيات المسلحة في بنغازي، في خطوة وصفتها طرابلس بـ"الانقلاب" وتوسعت رقعة العنف إلى العاصمة طرابلس، ما دفع بدول عربية لسحب بعثاتها الدبلوماسية وإغلاق حدودها.

وأوضح المسؤول العسكري إن "أوسبري"، التي يمكنها الإقلاع والهبوط عموديا كالمروحيات، وتتسع لأكثر من 20 راكبا، ستكون جاهزة للإقلاع بعد ست ساعات من إخطارها، وستتيح الطائرات العسكرية الإضافية للجيش إجلاء أكثر من 200 شخص من السفارة.

ويشار إلى أن عناصر مشاة البحرية "مارينز" والطائرات، جزء من فريق الاستجابة للأزمات"، وتتمركز في مدينة "مورون" الإسبانية، وانشئت عقب الهجوم على المجمع الدبلوماسي الأمريكي في بنغازي  عام 2012، لتوفير قدرات عسكرية للتحرك سريعا خلال الأزمات.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أمريكا تنشر مزيدا من العتاد العسكري بإيطاليا لعمليات إجلاء محتملة من ليبيا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}