وزير خارجية هولندا يعتزم زيارة السعودية لوقف خطر مقاطعة اقتصادية بعد "إساءة فيلدرز"

وزير خارجية هولندا يعتزم زيارة السعودية لوقف خطر مقاطعة اقتصادية بعد "إساءة فيلدرز"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 20 مايو/أيار 2014; 05:10 (GMT +0400).
وزير خارجية هولندا يعتزم زيارة السعودية لوقف خطر مقاطعة اقتصادية بعد "إساءة فيلدرز"

امستردام، هولندا (CNN) -- أكدت تقارير صحفية رسمية في هولندا أن وزير الخارجية الهولندي، فرانس تيمرمانس، سيتوجه قريبا إلى السعودية من أجل "السعي لإزالة سوء الفهم" بين البلدين، بعد المؤشرات جول نية الرياض فرض عقوبات تجارية ضد هولندا، استنكارا لتصرف النائب الهولندي اليميني خيرت فيلدرز، الذي رأى فيه السعوديون إساءة للإسلام.

ونقل موقع الإذاعة الهولندية عن تيمرمانس قوله: "نحن نحترم حرية الرأي التي يتمتع بها غيرت فيلدرز، ولكننا نعتقد أنه لا يجوز الدوس على مشاعر الناس."

وتابع الوزير الهولندي بالقول: ""منذ قيام فيلدرز بهذا التصرف، ونحن نجري محادثات مع الحكومة السعودية.. نأمل أن نتمكن من تفادي وقوع الأضرار التي قد تلحق بالاقتصاد الهولندي بسبب تصرفه  (فيلدرز) هذا، إذ لن يكون ذلك من مصلحة أحد."

وأشار الوزير الهولندي إلى أن امستردام بصدد إرسال مبعوث خلال الأيام القليلة المقبلة إلى السعودية لمتابعة الموقف، قبل أن يقوم الوزير برحلته.

وكانت شخصيات سعودية قد أيدت الإجراءات الاقتصادية التي ذكرت تقارير صحفية أن المملكة اتخذتها بحق هولندا بعد الهجوم الذي شنه النائب اليميني المتشدد، غيرت فيلدرز، على المملكة وعلمها والدين الإسلامي.

وقال الداعية السعودية المتخصص بالسنة النبوية، الشيخ خالد الشايع لـCNN بالعربية إن فيلدرز ارتكب "إساءة مكتملة لأنه فضلا عن ما فعله بالعلم ولفظ الشهادتين فقد قام بكتابة آراء مسيئة للقرآن." بينما قال المحامي ورجل الأعمار سعد الغنيم، لـCNN بالعربية إن الخطوة مبررة باعتبار أن العلاقات بين البلدان "تحكمها أعراف وقوانين يجب مراعاتها."

وكانت تقارير إعلامية قد أشارت إلى أن هولندا تحاول الاتصال بالرياض لاستيضاح الموقف من إمكانية فرض عقوبات عليها، بعدما نقلت صحف محلية سعودية عن اتخاذ قرار بوقف التعامل مع الشركات الهولندية، في حين رد غيرت فيلدرز عبر الموقع الرسمي لحزبه بالتقليل من شأن الخطوة السعودية، وكرر مهاجمة الرياض دعوة هولندا إلى "المبادرة لمقاطعتها".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير خارجية هولندا يعتزم زيارة السعودية لوقف خطر مقاطعة اقتصادية بعد إساءة فيلدرز","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/20","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}