صحف: القذافي كان محبوبا وصفحة جديدة بين الكويت وإيران

صحف: القذافي كان محبوبا وصفحة جديدة بين الكويت وإيران

صحف عربية
نُشر يوم الأربعاء, 21 مايو/أيار 2014; 07:27 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 10 يناير/كانون الثاني 2015; 03:01 (GMT +0400).
معمر القذافي وسلفيو برلسكوني في أحد اللقاءات السابقة

معمر القذافي وسلفيو برلسكوني في أحد اللقاءات السابقة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية بمجموعة من الأخبار والعناوين ومن أبرزها خشية واشنطن من انضمام أكثر من 100 أمريكي للجهاديين في سوريا، وتصريحات لسلفيو برلسكوني يؤكد فيها أن معمر القذافي كان محبوبا من شعبه، والكنيست الإسرائيلي يدرس قانونا يسمح بحرية صلاة اليهود في المسجد الأقصى.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "أكثر من 100 أميركي انضموا للجهاديين في سوريا،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "تخشى واشنطن من تزايد أعداد المقاتلين الأجانب في سوريا واتصالاتهم بالجماعات الإرهابية وتلقيهم لتدريبات قتالية عالية، بما يجعلهم محل تهديد للأمن القومي عند رجوعهم إلى بلادهم مرة أخرى."

ورغم تصاعد تلك المخاطر، فإن الأعداد الدقيقة لعدد الجهاديين الأميركيين في سوريا غير معروفة، ويكتنف الغموض ملف التعامل الأمني مع هؤلاء المقاتلين الأجانب وقدرة الأجهزة الاستخباراتية الأميركية على تعقبهم، وحصرهم بدقة وإفشال مخططاتهم.

وأشارت مصادر بالمخابرات الأميركية إلى أن عدد الجهاديين الأميركيين الذين تدفقوا إلى سوريا هو رقم أعلى من التقديرات لدى الأجهزة الأميركية، وأن رجوعهم إلى الولايات المتحدة مرة أخرى يزيد من مخاطر انخراطهم في أعمال إرهابية داخل الوطن.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "برلسكوني: القذافي كان محبوباً،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "قال رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق سيلفيو برلسكوني إن الزعيم الليبي الراحل معمّر القذّافي كان شخصية مثيرة للجدل لكنه كان محبوباً من قبل شعبه."

وقال برلسكوني: "كنت أجوب مع القذافي يوما في أنحاء إزمير (التركية)، والجميع كان يوقفه لتكريمه وتقبيل طرف ثوبه"، فضلا عن أنه "كان قد أصبح رجلا يمكن إقامة الاتفاقات معه أيضا" كالاتفاق بشأن التصدي للهجرة غير الشرعية عبر البحر الابيض المتوسط.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "الكنيست يدرس قراراً يسمح بحرية صلاة اليهود في الأقصى المبارك،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "أعلنت اللجنة الداخلية في الكنيست الإسرائيلي أمس عن نيتها طرح مسودة قرار حرية صلاة اليهود في المسجد الأقصى المبارك، وهو القرار الأول من نوعه والأكثر خطورة منذ احتلال القدس عام 1967."

ويمنح هذا القرار كل اليهود حرية تأدية الطقوس التوراتية داخل الأقصى، وإقامة الصلوات التلمودية بشكل علني دون أي قيود وإدخال كل لوازم الصلاة إلى داخل المسجد الأقصى، ولبس تمائم التوراة ورفعها داخل المسجد.

كما يلزم الشرطة الاسرائيلية توفير الحماية والحراسة لليهود خلال صلواتهم، فضلا عن فتح كل بوابات المسجد الأقصى الرئيسية أمام اقتحامات المستوطنين وليس باب المغاربة وحسب، بالإضافة إلى تمديد ساعات لاقتحامات على مدار اليوم.

الغد الأردنية

وتحت عنوان "أمير الكويت يزور إيران لفتح صفحة جديدة،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "قالت وزارة الخارجية الإيرانية يوم الثلاثاء إن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح سيزور إيران في نهاية الشهر الجاري للمساعدة في فتح صفحة جديدة في العلاقات الثنائية."

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية إن الشيخ صباح سيزور إيران في 31 مايو/ أيار والأول من يونيو/ حزيران بدعوة من الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وقالت مرضية أفخم المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية في مؤتمر صحفي في طهران إن الزيارة "ستبشر بفتح صفحة جديدة في العلاقات الكويتية الايرانية". ولم يؤكد ديوان أمير الكويت الزيارة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: القذافي كان محبوبا وصفحة جديدة بين الكويت وإيران","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}