من هي سيدة مصر الأولى القادمة؟.. الإجابة في السطور التالية

من هي سيدة مصر الأولى القادمة؟.. الإجابة في السطور التالية

انتخابات مصر
آخر تحديث الأربعاء, 21 مايو/أيار 2014; 03:44 (GMT +0400).
من هي سيدة مصر الأولى القادمة؟.. الإجابة في السطور التالية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- من هي سيدة مصر الأولى القادمة؟.. هذا السؤال يشغل كثير من المصريين مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في 26 و27 مايو/ أيار الجاري، والتي يتنافس فيها كل من وزير الدفاع السابق، عبدالفتاح السيسي، وزعيم "التيار الشعبي"، حمدين صباحي.

تقدم CNN بالعربية في السطور التالية جانباً من المعلومات المتوافرة عن زوجتي المرشحين الرئاسيين، اللذين سنتقل أحدهما، ربما مع زوجته وأفراد أسرته، للإقامة في القصر الجمهوري.

زوجة صباحي.. سهام نجم

  • عاشت سهام نجم أجواء الزخم السياسي في مصر خلال فترة الستينيات، فقد كانت شاهد عيان على القصف الإسرائيلي بحكم نشأتها في بورسعيد، حيث كان يعمل والدها موظفاً بالسجل المدني، وخلال الحرب تمت محاولات تهجير الأسرة لتعيش بكاملها في رأس البر بدمياط بعيداً عن القصف، ولم تعد إلى بورسعيد إلا عام 1976.
  • حصلت على شهادة البكالوريوس في التجارة شعبة اقتصاد.
  • في عام 1972 التقت بزوجها المستقبلي حمدين صباحي، في مظاهرة جامعية، وفي "منظمة الشباب"، و"لجان الدفاع الشعبي" في حرب أكتوبر/ تشرين الأول 1973، وفي عام 1976، تحولت الزمالة إلى قصة حب توجت بالزواج عام 1979.
  • وأنجبت من زوجها ولداً وبنتاً، الابن محمد يعمل مخرجاً سينمائياً، والابنة سلمى تعمل مذيعة ومغنية، وقدمت عدة أغان في ميدان التحرير في القاهرة في ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011.
  • كانت الممثل العربي الوحيد في لجنة التعليم التابعة لليونسكو لغاية 2010، حيث كانت عضواً في اللجنة الاستشارية الدولية لمبادرة "التعليم للجميع"، التابعة لليونسكو.
  • نقلت إحدى الوسائل الإعلامية كلاماً عنها قالت فيه: "دوري أن أمارس عملي الذي كنت أمتهنه قبل تولي زوجي الرئاسة، مع الابتعاد عن أي نفوذ أو سلطة من أي نوع، وأبتعد عن الإعلام قدر الإمكان، وسأرفض تشكيل أي هالة جديدة نحوي، أو ديكتاتور جديد حولي، وسأمارس عملي في تطوير منظومة التعليم ومحو الأمية وتعليم الكبار."
  • وعند سؤالها عن السيدة الأولى التي ستحذو حذوها، في حال فوز زوجها بالرئاسة، قالت: "لن يكون هناك أحد نسخة من الآخرين بالقريب أو البعيد، ولكن كل من مارس دوراً في تاريخ مصر، في إطار ظروف اجتماعية واقتصادية وسياسية محددة، فله الشكر عليها."

زوجة السيسي.. انتصار عامر

  • تعد قريبة السيسي، انتشرت شائعات بأن زوجة وزير الدفاع السابق تُدعى "نهاد نور"، شقيقة "إمبراطور الإعلانات"، طارق نور، صاحب مجموعة قنوات "القاهرة والناس"، وروجت الشائعات بأنها ظهرت في أحد الإعلانات الخاصة بمساحيق الغسيل.
  • أشار السيسي في إحدى المقابلات التلفزيونية إلى أنه وعد زوجته، دون ذكر اسمها، بأنه سيخطبها بعد إنهائه الثانوية العامة، وتزوجها بالفعل بعد تخرجه من الكلية الحربية عام 1977.
  • أنجبت من السيسي أربعة أطفال منهم فتاة واحدة، وتحدث السيسي عن أسرته في إحدى المقابلات، قائلاً إن لديه ثلاثة أبناء وابنة وحيدة، هم محمود ويعمل بالمخابرات العامة، ومصطفى في الرقابة الإدارية، وحسن الذي تقدم للعمل بوزارة الخارجية مرتين ولم يتم قبوله، بالإضافة إلى ابنته آية.
  • ظهرت زوجة السيسي للمرة الأولى على الساحة العامة برفقته في حفل تكريم للمتقاعدين العسكريين.
  • غيابها عن الساحة العامة دعا عدة مواقع إلكترونية إلى القول إنها ستحذو أسلوب زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، "تحية كاظم"، بعدم تدخلها في السياسة، بل اقتصار مهامها على المجتمع المحلي، في حال فوز زوجها برئاسة مصر.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"egypt_elections_2014","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"من هي سيدة مصر الأولى القادمة؟.. الإجابة في السطور التالية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}