ليبيا: قوات تؤيد حفتر وأخرى تدعم الحكومة.. مصراتة على الحياد ونفي فرار قائد الأركان

ليبيا: قوات تؤيد حفتر وأخرى تدعم الحكومة.. مصراتة على الحياد ونفي فرار قائد الأركان

الشرق الأوسط
آخر تحديث الأربعاء, 21 مايو/أيار 2014; 01:35 (GMT +0400).
ليبيا: قوات تؤيد حفتر وأخرى تدعم الحكومة.. مصراتة على الحياد ونفي فرار قائد الأركان

طرابلس، ليبيا (CNN) -- تزايد الانقسام السياسي والأمني في ليبيا، مع توالي الإعلانات عن وقوف المجموعات المسلحة والفرق العسكرية إلى جانب هذا الطرف أو ذلك، فأعلنت جهات وقوفها إلى جانب اللواء خليفة حفتر، بينما أيد آخرون وصف الحكومة لحركته بـ"الانقلابية" وبرز الإعلان عن وقوف مصراتة على الحياد، إلى جانب الدعوة لانتخابات برلمانية بعد شهر.

وفي مدينة الرحيبات، أصدر المجلسان العسكري والمحلي بيانا نفيا فيه تأييد حفتر والعملية العسكرية التي ينفذها تحت اسم "عملية الكرامة" وأكدا الوقوف إلى جانب "الشرعية المتمثلة في المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة ورئاسة أركان الجيش الليبي" ورفضا "التهجم على الشريعة" بذريعة الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين.

أما في مصراتة، فقد أكد منتسبو قوات "درع المنطقة الوسطى" التي كان رئيس المؤتمر الوطني، نوري أبوسهمين، قد طلب منهم دخول العاصمة طرابلس، أنهم "ليسوا طرفا في أي نزاع سياسي أو مسلح يدور في العاصمة" داعين إلى "الاحتكام للعقل وتجنيب الوطن والمواطنين مزيداً من إراقة الدماء وترويع المدنيين" كما أعلنوا "انحيازهم الكامل لإرادة الشعب الليبي وثقتهم في خياراته واختياراته وانهم لن يكون عائقاً في طريق التحول الديمقراطي ومساره في ليبيا."

أما ما يعرف بـ"اتحاد ثوار مدينة سرت" فقد أعلن دعمه ووقوفه الكامل مع شرعية المؤتمر الوطني العام والحكومة المؤقتة ورئاسة أركان الجيش الليبي. ورفض الاتحاد ما جاء في البيان الصادر عن من وصفهم بـ"الانقلابيين العسكريين"، مضيفا أن زمن الانقلابات قد ولى. في حين أعلنت التشكيلات العسكرية في الجبل الأخضر الوقوف إلى جانب حفتر.

بدورهم أعلن منتسبو الثانوية البحرية والكتيبة 509 للدفاع الجوي ببنغازي انضمامهما الى "عملية الكرامة" ضد ما وصفوه بـ"الإرهاب"، بينما نفت رئاسة الأركان العامة للجيش الليبي، الأخبار التي تداولتها بعض وسائل الإعلام، بشأن مغادرة رئيس الأركان اللواء ركن عبد السلام جاد الله العبيدي ليبيا باتجاه تونس، مؤكدة أنه مازال موجودا في مقر عمله.

سياسيا حددت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات يوم 25 من يونيو/حزيران المقبل موعدا للانتخابات الخاصة بمجلس النواب، وذلك بعدما كانت قد مددت فترة قبول طلبات الترشح لانتخاب مجلس النواب للمرحلة الانتقالية حتى الثلاثاء.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"ليبيا: قوات تؤيد حفتر وأخرى تدعم الحكومة.. مصراتة على الحياد ونفي فرار قائد الأركان","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/21","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}