الاستئناف بـ"الجنائية الدولية" يرفض طلب ليبيا محاكمة سيف الإسلام داخل البلاد

الشرق الأوسط
نشر
الاستئناف بـ"الجنائية الدولية" يرفض طلب ليبيا محاكمة سيف الإسلام داخل البلاد
صورة أرشيفية لسيف الإسلام القذافي العام 2011

لاهاي (CNN)—أعلنت محكمة الجنايات الدولية، الأربعاء، حكمها الاستئنافي الذي تقدمت به ليبيا لمحاكمة سيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي داخل البلاد مؤكدة على دعم الحكم الابتدائي الصادر والرافض لهذا الطلب.

وجاء في البيان المنشور على الموقع الرسمي للمحكمة: "أصدرت دائرة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية (المحكمة) اليوم، الحادي والعشرين من أيار/مايو 2014، حكماً بتأييد قرار الدائرة التمهيدية الأولى القاضي بمقبولية نظر المحكمة في قضية سيف الإسلام القذافي. وصدر حكم الدائرة بالأغلبية وألحق القاضي سانغ-هيون سونغ به رأياً منفصلاً مؤيداً له فيما كان للقاضية أنيتا أوشاسكا رأي مخالف."

وذكر البيان أن "الدائرة التمهيدية كانت قد رفضت في 31 أيار/مايو 2013 طعن ليبيا في مقبولية نظر المحكمة في قضية سيف الإسلام القذافي وذكَّرت ليبيا بالالتزام الواقع عليها بتقديمه إلى المحكمة. واستأنفت ليبيا ذلك القرار في 7 حزيران/يونيو 2013. ووفقاً للمادة 17 من نظام روما الأساسي، فإن الدعوى لا تكون مقبولة إذا ما كان يجري التحقيق أو الملاحقة في الدعوى نفسها من قبل دولة ذات ولاية للنظر في القضية، ما لم تكن الدولة حقاً غير راغبة بالاضطلاع بالتحقيق او الملاحقة أو غير قادرة على ذلك."

ونقل البيان على لسان القاضي إركي كورولا، رئيس الدائرة في هذا الاستئناف، ملخصاً لهذا القرار في جلسة علنية عُقِدت اليوم. حيث قال: "إن دائرة الاستئناف ترى أن قرار الدائرة التمهيدية الذي خلصت فيه تلك الدائرة إلى أن ليبيا لم تدعم، بأدلة على درجة كافية من التحديد والقيمة الإثباتية، الحجة التي ساقتها في الطعن الذي قدمته في الأول من أيار/مايو 2013 بأن التحقيق الذي يجرى على الصعيد الوطني يشمل القضية نفسها التي تنظر فيها المحكمة لا تشوبه أي أخطاء في القانون أو في الوقائع. 

نشر