مصر.. السجن المشدد 3 سنوات لمبارك و4 لنجليه بقضية قصور الرئاسة

مصر.. السجن المشدد 3 سنوات لمبارك و4 لنجليه بقضية قصور الرئاسة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الأربعاء, 21 مايو/أيار 2014; 01:12 (GMT +0400). آخر تحديث الجمعة, 26 ديسمبر/كانون الأول 2014; 01:21 (GMT +0400).
مصر.. السجن المشدد 3 سنوات لمبارك و4 لنجليه بقضية قصور الرئاسة

القاهرة، مصر (CNN)- أصدرت محكمة جنايات القاهرة الأربعاء، حكماً بسجن الرئيس المصري الأسبق، حسني مبارك، ثلاث سنوات، و4 سنوات لنجليه علاء وجمال مبارك، في قضية اتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على أموال الدولة المخصصة لقصور الرئاسة.

كما أمرت المحكمة، التي عقدت جلستها بمقر أكاديمية الشرطة، والتي كانت تُعرف في السابق باسم "أكاديمية مبارك للأمن"، بتغريم الرئيس الأسبق ونجليه 125 مليون جنيه، حوالي 17.5 مليون دولار، وإلزامهم برد مبلغ 21 مليون جنيه إلى خزانة الدولة، وفق موقع "أخبار مصر" الرسمي.

وأكد مصدر قضائي لـCNN بالعربية أن الحكم يستوجب اتخاذ إجراءات إعادة القبض على الرئيس الأسبق، وإيداعه السجن مصدر قضائي، أو أحد المستشفيات تحت الحراسة، إلى أن يتم الطعن في الحكم، وصدور قرار من محكمة النقض.

وأسندت نيابة أمن الدولة العليا، وبعد تحقيقات دامت عدة شهور، إلى مبارك ونجليه، إضافة إلى أربعة متهمين آخرين، تهم "تسهيل الاستيلاء على مبلغ 125 مليون جنيه من ميزانية رئاسة الجمهورية، والمخصصة للقصور الرئاسية، والتزوير في محررات رسمية، والإضرار العمدي بالمال العام."

وخضع الرئيس الأسبق للحبس احتياطياً على ذمة القضية، بموجب قرار من النائب العام الأسبق، طلعت عبدالله، في أبريل/ نيسان من العام الماضي، أثناء حكم الرئيس السابق، محمد مرسي، قبل أن يتم إطلاق سراحه لانقضاء الفترة المحددة قانوناً للحبس الاحتياطي.

وذكرت نيابة أمن الدولة العليا، في قرار إحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية، أن مبارك ونجليه، بمعاونة المتهمين الآخرين، قاموا بإجراء أعمال إنشاءات في عقارات خاصة مملوكة لهم، خلال الفترة بين عامي 2002 و2011، وتسديد كلفتها من الميزانية الخاصة لرئاسة الجمهورية.

وفي أولى جلسات محاكمته بالقضية، في 19 فبراير/ شباط الماضي، أنكر مبارك الاتهامات الموجهة إليه، وقال معقباً على قرار إحالته ونجليه للمحاكمة: "كل ما ذكرته النيابة لا أوافق عليه على الإطلاق، لأنه لم يحدث مبارك"، وفق ما أورد التلفزيون المصري.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"مصر.. السجن المشدد 3 سنوات لمبارك و4 لنجليه بقضية قصور الرئاسة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/21","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}