مصر.. غرفة عمليات لـ ليبيا واستعداد لحماية الحدود الغربية

مصر.. غرفة عمليات لـ ليبيا واستعداد لحماية الحدود الغربية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الخميس, 22 مايو/أيار 2014; 07:41 (GMT +0400).
.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- شكل رئيس الوزراء المصري المؤقت إبراهيم محلب، الخميس، غرفة عمليات دائمة، لمتابعة الموقف في ظل تطور الأحداث في ليبيا، بينما ترأس الرئيس المؤقت عدلي منصور اجتماعا رئيس الحكومة الانتقالية وعدد من الوزراء، لبحث انعكاسات الأزمة الليبية على الأوضاع في مصر.

وذكر موقع أخبار مصر أن غرفة العمليات المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء مكلفة بإتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة المصريين في ليبيا.

وأكد مجلس الوزراء إدانته  لما سماها "محاولات الزج بمصر في التطورات الأخيرة على الأراضي الليبية كما يناشد المواطنين الامتناع عن السفر إلى ليبيا حاليا حرصا على سلامتهم."

وقد ترأس الرئيس عدلي منصور، اجتماعاً ضم كلاً من إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، واوزراء الدفاع والإنتاج الحربي، والداخلية، والخارجية، والنقل، والإعلام، ورئيس جهاز المخابرات العامة، ومدير إدارة المخابرات الحربية.

وصرح السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، "بأن الاجتماع تناول الشأن الليبي، ومستجدات الأوضاع ذات الصلة، وانعكاساتها المحتملة على مصر، فضلا عن سبل تأمين حدود مصر الغربية، مشيراً إلى أن السيد الرئيس قد وجه السيد رئيس مجلس الوزراء باتخاذ كل ما يلزم من إجراءات واستعدادات ارتباطا بتطورات الأوضاع الليبية، وإنشاء غرفة عمليات لمتابعة تلك التطورات والتعامل مع اِنعكاساتها على مصر."

وكان الناطق باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي قال في مؤتمر صحفي الخميس، إن كل السيناريوهات المتعلقة بليبيا يتم التعامل معها حسب الوضع على الأرض هناك، مضيفا أن هناك توصيات صدرت عن الاجتماع الذى عقد أمس بوزارة الخارجية وضم ممثلين لكافة أجهزة الدولة المعنية "وتم رفعها للمستوى الأعلى،" موضحا أن كافة أجهزة الدولة اجتمعت وتوافقت على سيناريوهات، مؤكداً أن التطورات على أرض الواقع هى التى تحدد تحركاتنا وهناك جاهزية للتعامل طبقاً لتطورات الأوضاع على الأرض فى ليبيا ..وأضاف أننا " لا نريد خلق حالة ذعر فى الوقت الراهن "

وقال إن اهتمام مصر بالأوضاع في ليبيا ينبع من تحركها تجاه القضايا التي تمس الأمن القومي المصري، وهو ما أكده وزير الخارجية نبيل فهمي منذ توليه منصبه، مشيراً إلى وجود أكثر من مليون مصري في ليبيا "وهناك مسئولية على الدولة للتحرك بشكل سريع فمصر دولة مؤسسات."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصر.. غرفة عمليات لـ ليبيا واستعداد لحماية الحدود الغربية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/22","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}