الجعفري يصف فرنسا بالشخصية الشريرة "مستر هايد" ويطالبها بتعويض الشعب السوري

الجعفري يصف فرنسا بالشخصية الشريرة "مستر هايد" ويطالبها بتعويض الشعب السوري

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 23 مايو/أيار 2014; 09:51 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:46 (GMT +0400).
الجعفري وتشوركين في لقطة ارشيفية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال السفير الروسي لدى مجلس الأمن، فيتالي تشوركين، إن مشروع قرار تحويل الملف السوري إلى التحقيق في جرائم الحرب لدى المحكمة الجنائية الدولية، الذي أجهضته بلاده والصين بالفيتو، مجرد ذريعة جديدة للتدخل العسكري في سوريا، في حين شبه نظيره السوري، بشار الجعفري، الدول التي قدمت المشروع، بـ"مستر هايد" الشخصية الشريرة في رواية "روبيرت ستفينسون."

وأشار تشوركين إلى ليبيا كمثال على فشل تجربة المحكمة الدولية في حل الصراعات، مضيفا عقب جلسة فشل فيها مجلس الأمن التصويت على مشروع القرار الذي تقدمت به فرنسا لإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية: نحن مقتنعون بأن العالة ستسود في سوريا في نهاية المطاف

وبالمقابل، قال نظيره السوري إن الدول مقدمة مشروع القرار "تحاول تقمص دور الدكتور جيغل الشخصية الطيبة عندما تقوم بالترويج لمبادئ نبيلة، بينما هي تمثل في الواقع المستر هايد الشخصية الشريرة"، على ما نقلت الأمم المتحدة بموقعها الإلكتروني.

وأضاف: "ايدي المستر هايد ملطخة بالدم السوري وإن أدعى زيفا صداقته لهذا الشعب."

وتابع: " وبما أن جرائم الحرب لا تسقط بالتقادم كما سمعنا فإننا نطالب مجلس الأمن اليوم بمساءلة الحكومة الفرنسية عن جرائمها بحق السوريين وشعوب الكثير من الدول التي احتلتها سابقا ونهبت خيراتها. ونطالب الحكومة الفرنسية بالاعتذار العلني عن حقبة الاستعمار وبدفع تعويضات للشعب السوري."

حال الفيتو الروسي والصيني دون صدور قرار عن مجلس الأمن الخميس، لتحويل الملف السوري إلى التحقيق في جرائم الحرب لدى المحكمة الجنائية الدولية، وكان البلدان هما الوحيدان اللذان صوتا ضد القرار.

وإلى ذلك، أكد يان الياسون، نائب الأمين العام للأمم المتحدة، على أن مجلس الأمن يتحمل مسؤولية لا مفر منها حيال ما يحدث في سوريا من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.، مضيفا: "لأكثر من ثلاث سنوات، كان هذا المجلس عاجزا عن الإتفاق على التدابير التي يمكن أن تضع حدا لهذه الحرب الوحشية للغاية"، طبقا للمصدر.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الجعفري يصف فرنسا بالشخصية الشريرة مستر هايد ويطالبها بتعويض الشعب السوري","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/23","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}