انتخابات مصر في صحف القاهرة: هجوم شقيقة صباحي على السيسي يقطع الصمت الانتخابي

انتخابات مصر في صحف القاهرة: هجوم شقيقة صباحي على السيسي يقطع الصمت الانتخابي

انتخابات مصر
آخر تحديث السبت, 24 مايو/أيار 2014; 12:45 (GMT +0400).
صحف القاهرة: هجوم شقيقة صباحي على السيسي يقطع الصمت الانتخابي

القاهرة، مصر (CNN)- اهتمت غالبية الصحف الصادرة في العاصمة المصرية القاهرة برصد أحداث الساعات الأخيرة قبل بدء "الصمت الانتخابي" بعد منتصف ليلة الجمعة/ السبت، قبل يومين من أول انتخابات رئاسية بعد "عزل" الرئيس السابق، محمد مرسي، والمقرر إجراؤها يومي الاثنين والثلاثاء من هذا الأسبوع.

فأبرزت صحيفة "الأهرام" التصريحات والمشاركات الأخيرة لكلا المرشحين، عبدالفتاح السيسي، وحمدين صباحي، وكذلك من حملتيهما، قبل بدء فترة "الصمت الانتخابي"، والتي تمتد ليومين، إضافة إلى رصد استعدادات منظمات المجتمع المدني المحلية في مصر، لـ"مراقبة" الانتخابات الرئاسية.

وذكرت الصحيفة: "قبل ساعات من بدء الصمت الانتخابي، كثفت حملتا المرشحين الرئاسيين، المشير عبدالفتاح السيسي، وحمدين صباحي، من تحركاتهما للدعاية الانتخابية، ووجه السيسي كلمة ـ عبر التلفزيون ـ حث فيها المواطنين على النزول بكثافة غير مسبوقة، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التى ستبدأ بعد غد."

ونقلت عن وزير الدفاع السابق والمرشح الأوفر حظاً للفوز برئاسة مصر قوله: "إذا كنا جادين في التغيير، ولدينا إرادة حقيقية لبناء المستقبل لنا ولأبنائنا، فإن أولى هذه الخطوات النزول للتصويت، لنثبت للعالم أننا عازمون على بناء الوطن من جديد"، محذراَ من أن "التغيير لن يحدث ونحن جالسون في المنازل."

وعن التحركات الأخيرة للمرشح المنافس، ذكرت الصحيفة "شبه الرسمية"، أن حملة حمدين صباحي اختتمت أنشطتها بمؤتمر في ميدان عابدين، بحضور صباحي، الذي أكد أيضاً "ضرورة خروج الجماهير للتصويت"، مشيراً إلى أن "برنامجه سيحول مصر إلى دولة جديدة، لاتسامح فيها مع الفساد والإرهاب."

وتابعت الصحيفة أن المنظمات الحقوقية والجمعيات الأهلية المصرية أنهت استعداداتها للانتخابات، حيث قامت بتوزيع 26 ألف مراقب محلي على اللجان العامة والفرعية في 25 محافظة، بالإضافة إلى 10 آلاف للمتابعة خارج اللجان، وشكلت 82 غرفة عمليات رئيسية لمراقبة الانتخابات.

من جانبها، أبرزت صحيفة "المشهد" خبراً لافتاً بعنوان: شقيقة صباحى: "السيسى ملوش في السياسة ومش حاسس بوجع الناس".. وكتبت في التفاصيل:

قالت سناء، شقيقة حمدين صباحي، المرشح الرئاسي، إن المشير عبدالفتاح السيسي، المرشح الرئاسي، "لسه جاي قريب، وملوش في السياسة مثل حمدين"، وأضافت أن "السيسي لا يشعر بوجع الناس، ومتسجنش ومتمرمطش، زي صباحي."

وأضافت شقيقة صباحي، خلال تصريحات لـبرنامج "باختصار" على قناة "المحور"، مساء الجمعة، مع الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أن "صباحي سيكون معارضة شريفة وقوية حال خسارته الانتخابات."

أما صحيفة "اليوم السابع" فقد أبرزت عنواناً يقول: اجتماع لتحالف دعم الإخوان خلال ساعات لبحث إستراتيجية يوم التصويت.. الجبهة السلفية: ملتزمون بفتاوى المقاطعة وفعاليات لدعوة المواطنين لعدم الذهاب للجان.. وانتظروا تطويراً مهماً في الفعاليات.

وكتبت الصحيفة أنها "علمت" بأن "تحالف دعم الإخوان سيعقد اجتماعاً خلال ساعات، لبحث الإستراتيجية التى سينفذها في الشوارع والميادين يومي 26 و27 مايو (أيار) الجاري، بالتزامن مع إجراء الانتخابات الرئاسية"، ونقلت عن مصادر بالتحالف أن "هناك مشاورات بين قيادات الأحزاب الموالية لجماعة الإخوان في التحالف، للإعلان عن موقف مشترك وآلية العمل على الأرض يوم التصويت في الانتخابات الرئاسية، في ظل إعلانهم مقاطعة التصويت، وعدم تأييد أي مرشح."

كما نقلت عن المتحدث الرسمي باسم الجبهة السلفية، خالد سعيد، أن "التحالف مستمر في المظاهرات الاحتجاجية في الشوارع والميادين بالمحافظات، مع الالتزام بالسلمية والبعد عن اللجان الانتخابية"، كاشفاً أن التحالف يدرس ما سماه بـ"تطوير مهم فى الفعاليات"، وفق ما أوردت الصحيفة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"egypt_elections_2014","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"انتخابات مصر في صحف القاهرة: هجوم شقيقة صباحي على السيسي يقطع الصمت الانتخابي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}