أمريكا ودول غربية قلقة من العنف في ليبيا

الشرق الأوسط
نشر
أمريكا ودول غربية قلقة من العنف في ليبيا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، وعدة دول أوروبية, الجمعة، عن قلقها العميق تجاه العنف المتصاعد في ليبيا، ودعت كافة الاطراف إلى  حوار سياسي ليبي شامل يفضي لاتفاق بشأن خريطة طريق سياسية لعملية انتقالية في البلاد..

وحثت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا والمانيا والاتحاد الاوروبي، في بيان مشترك، مختلف القوى الليبية على العمل من اجل "انتقال سلمي وديموقراطي"، وعربت تلك الدول عن قلقها العميق ازاء احداث العنف المتكررة.

ودعا البيان كافة الاطياف الى الامتناع عن اللجوء الى القوة وتسوية خلافاتهم بالطرق السياسية"، كما ناشد  الجميع الى خلق بيئة بناءة تساعد على اجراء الانتخابات البرلمانية "في اسرع وقت ممكن".

 وأضاف أن.العملية التي تقود إلى نقل سلمي للسلطة في ليبيا يجب أن تقوم على توافق واسع وتجنب أي أعمال تستهدف تقويض هذه العملية".

 وحذرت الدول في بيانها المشترك من أن ليبيا تقف على "مفترق طرق" بين مواصلة العمل لتحقيق أهداف ثورة 17 فبراير/شباط نحو تحول سياسي سلمي وحكم القانون واحترام حقوق الإنسان، أو مواجهة الفوضى والانقسام والعنف والإرهاب.

 ويأتي البيان المشترك وسط حالة فوضى متصاعدة تسود ليبيا مع فشل السلطات المؤقتة في كبح المليشيات المسلحة التي ساعدت في الإطاحة بالعقيد الراحل، معمد  القذافي، وشن الجنرال خليفة حفتر حملة ضد تلك الجماعات، انضمت إليها عناصر من الجيش الليبي ما زاد مخاوف من تصاعد الاضطرابات والعنف بالبلاد.

نشر