بالفيديو.. البابا يلتقي الملك عبد الله في مستهل رحلة الحج إلى الأراضي المقدسة

بالفيديو.. البابا يلتقي الملك عبد الله في مستهل رحلة الحج إلى الأراضي المقدسة

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 24 مايو/أيار 2014; 01:05 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 01:34 (GMT +0400).
1:00

فيديو لحظة وصول البابا إلى الأردن ليبدأ أول جولة له في الشرق الأوسط منذ توليه المنصب.

روما، إيطاليا (CNN) -- وصل البابا فرانسيس إلى عمان في زيارة حج بابوية يزور خلالها مدينتي القدس وبيت لحم، وقد التقى البابا مع الملك عبد الله الثاني عاهل الأردن وتبادلا كلمات الترحيب.

واشار العاهل الأردني إلى العلاقات القديمة التي تربط بين الفاتيكان وعمان، والزيارات التي قام بها أسلاف البابا، مشيراً إلى الدور التاريخي لبلاده في الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، واستمراره في هذا الدور بصفته السبط الحادي والأربعين للرسول محمد.

وتحدث البابا في كلمته عن الأزمة السورية والصراع الفلسطيني الإسرائيلي وضرورة التوصل إلى حل يوقف العنف، ليعم السلام. وأشاد بالحقوق الكاملة للمسيحيين في الأردن، ومشاركتهم في خدمة البلاد خاصة في مجالي الصحة والتعليم.

ويقيم البابا قداساً في ستاد المدينة الرياضية بعمان.

وكان الملك عبد الله قد كلف الأمير غازي بن محمد كبير مستشاريه للشؤون الدينية والثقافية باستقبال البابا فرانيسي في مطار الملكة علياء الدولي، وسيكون على بعثة شرف ترافقه خلال زيارته التي تستغرق يومين.

ويرافق البابا في زيارته الحاخام أبراهام سكوركا، والشيخ عمر عبود، إمام الجالية المسلمة في الأرجنتين، مسقط رأسه، والزيارة هي الأولى التي يقوم بها للمنطقة منذ توليه المنصب، والرابعة لحبر أعظم في التاريخ الحديث.

وتهدف الزيارة التي تشمل، بجانب الأردن، الضفة الغربية وإسرائيل، إلى توجيه ندا لأبناء الديانات الأخرى للعمل معا من أجل السلام وللترويج لرؤيته بشأن الحوار بين الأديان..

ومن المقرر أن يلتقي بابا الفاتيكان بلاجئين سوريين ممن شردتهم الحرب الأهلية الطاحنة في بلادهم، بجانب عدد من اللاجئين العراقيين. وسيلتقي البابا برئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، محمود عباس في بيت لحم، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بالقدس.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بالفيديو.. البابا يلتقي الملك عبد الله في مستهل رحلة الحج إلى الأراضي المقدسة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"1","video_player_type":""}