حدث يشهده المصريون لأول مرة.. ماذا قال كل هؤلاء أثناء اختيار الرئيس الجديد؟

حدث يشهده المصريون لأول مرة.. ماذا قال كل هؤلاء أثناء اختيار الرئيس الجديد؟

انتخابات مصر
آخر تحديث يوم الاثنين, 26 مايو/أيار 2014; 09:19 (GMT +0400).
حدث يشهده المصريون لأول مرة.. ماذا قال كل هؤلاء أثناء اختيار الرئيس الجديد؟

القاهرة، مصر (CNN)- شهدت مصر سابقة تاريخية لم تعرفها من قبل على مدار تاريخها الحديث، وربما القديم، عندما رئيس الجمهورية "المؤقت" بالإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية لاختيار خليفةً له، بين وزير الدفاع السابق، المشير عبدالفتاح السيسي، وزعيم "التيار الشعبي"، حمدين صباحي.

وبعد أن أدلى بصوته في لجنة مدرسة "مصر الجديدة النموذجية"، جدد منصور دعوته لجميع المصريين للمشاركة في الانتخابات، بقوله: "أقول لكل مصري ومصرية، انزلوا وشاركوا في بناء مستقبلكم، دي أول خطوة في البناء.. نبطل كلام ونبدأ العمل، بلدنا محتاجة لكل جهد."

ورداً على سؤال عما يمكن أن ينصح به الرئيس المقبل، قال منصور، الذي تولى رئاسة مصر بصفة مؤقتة، باعتباره رئيس المحكمة الدستورية العليا، بعد "عزل" الرئيس السابق، محمد مرسي، في تصريحاته لفضائية "النيل" الرسمية: "لست في مقام توصية للرئيس القادم."

عبدالفتاح السيسي:

من جانبه، أدلى المشير السيسي، بصوته أمام لجنة مدرسة "الخلفاء الراشدين الإعدادية"، بمصر الجديدة، كما أدلى بتصريح مقتضب قال فيه: "الدنيا كلها تشاهدنا لترى كيف سيصنع المصريون التاريخ والمستقبل اليوم وغداً"، وأضاف بقوله: "المستقبل سيكون جميلاً وعظيماً."

ووصل وزير الدفاع السابق، الذي يُنظر إليه باعتباره "المرشح الأوفر حظاً" لرئاسة مصر، إلى مقر اللجنة الانتخابية وسط حراسة مشددة، الأمر الذي أثار تكهنات البعض بأن "تشكيلاُ من قوات الصاعقة" يتولى حراسة السيسي، إلا أن الحملة الانتخابية للمرشح الرئاسي نفت تلك التكهنات.

حمدين صباحي:

أما منافسه، حمدين صباحي، فقد حرص على الانتظار في طابور الناخبين في لجنة مدرسة "السيدة خديجة" بالجيزة، وقال في تصريحات تلفزيونية من مقر اللجنة: "إحنا حريصين على أن نبني دولة نتشارك فيها جميعاً"، كما دعا هو الآخر المصريين إلى النزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

أحمد الطيب:

إلى ذلك، قال شيخ الأزهر، أحمد الطيب، أثناء إدلائه بصوته في إحدى اللجان الانتخابية بمدينة الأقصر، في صعيد مصر، إنه "لابد من نزول المصريين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية بحرية ونزاهة"، كما دعا إلى عدم الالتفات للفتاوى التي تحرم المشاركة في الانتخابات، ووصفها بأنها "صادرة ممن باعوا أنفسهم للشيطان وفرطوا في أوطانهم."

إبراهيم محلب:

أما رئيس الحكومة، إبراهيم محلب، فقد حرص هو الآخر على الوقوف في طابور الناخبين بلجنة معهد الفتيات بالمعادي، مؤكداً في تصريحات أوردها التلفزيون المصري نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، التزام حكومته بـ"الحيادية ومنتهى الشفافية والنزاهة بشأن العملية الإجرائية للانتخابات الرئاسية."

وأضاف رئيس الحكومة "المؤقتة" قائلاً: "العالم كله يشاهدنا الآن، ومشهد الانتخابات الرئاسية في ساعاته الأولى، من تواصل عمليات التصويت، يعكس مدى الفرحة والبهجة والافتخار بأداء المصريين واجبهم الوطني تجاه بلدهم"، وتابع بقوله: "نحن في مرحلة مهمة، ونحرص على اتمامها، وبلدنا ستظل مضربا للمثل بأبنائها وشبابها."

بطرس غالي:

من جانبه، قال الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة، بطرس غالي، الرئيس الشرفي للمجلس القومي لحقوق الإنسان، إن "مشاركة المواطنين فى هذا الاستحقاق الديمقراطي، يعتبر ظاهرة صحية وإيجابية لأهمية هذه الانتخابات، التي سترسم مستقبل مصر في الفترة القادمة"، وأدلى غالي بصوته أمام لجنة مدرسة "صلاح الدين" في الجيزة.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"egypt_elections_2014","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"حدث يشهده المصريون لأول مرة.. ماذا قال كل هؤلاء أثناء اختيار الرئيس الجديد؟","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}