الأردن يطرد السفير السوري ويمهله 24 ساعة للمغادرة

الشرق الأوسط
نشر
الأردن يطرد السفير السوري ويمهله 24 ساعة للمغادرة

مان، الأردن (CNN) -- أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، أن السفير السوري، بهجت سليمان، شخصا غير مرغوب فيه وطلبت مغادرته أراضي المملكة خلال 24 ساعة جرا عدم التزامه المتكرر بأدنى متطلبات العمل الدبلوماسي ، في خطوة أكدت مصادر رسمية أردنية أنها لا تعني قطع العلاقات مع سوريا رسميا.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، بترا، عن  الناطقة باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، صباح الرافعي، إن الوزارة، سلمت السفارة السورية في عمان، بعد ظهر اليوم (الاثنين) مذكرة تتضمن قرار الحكومة.

ولفتت الرافعي  إلى أن اقرار الحكومة يأتي بعد أن استمر "سليمان في إساءاته المتكررة ورغم التحذيرات العدة التي وجهت له، مشيرة إلى أنه استخدم أراضي المملكة كمنبر للتشكيك بمواقفها وتوجيه الاتهامات الباطلة بها، ولدول عربية شقيقة، في خروج سافرعلى كل الأعراف والمواثيق الدبلوماسية"، طبقا للمصدر.

وأكدت أن قرار الحكومة باعتبار سليمان شخصا غير مرغوب فيه جاء بسبب عدم التزامه المتكرر بأدنى متطلبات العمل الدبلوماسي في دولة مضيفة تحتضن وتأوي الالاف من مواطني بلده من دفعه العنف للنزوح من بلادهم.

وتأتي الخطوة الأردنية قبيل موعد الانتخابات المقررة للسوريين في المملكة في 28 الجاري.

وعلى صعيد مواز، قالت مصادر رسمية أردنية إن طلب مغادرة السفير السوري لا يعني قطع العلاقات مع سوريا رسميا.

وقالت المصادر في تصريحات لـCNN بالعربية، إن الانتخابات التي أعلنت عن إجرائها السفارة في عمان يوم 28 الجاري، هي شأن داخلي، طالما عقدت داخل مقر السفارة، والتأكيد بأنه لن يسمح بفتح أي مقرات خارج السفارة للاقتراع.

نشر