المروح لـCNN: تعيين ممثلين لمكاتب الائتلاف بالأردن مقدمة لتسليم سفارة سوريا للمعارضة

المروح لـCNN: تعيين ممثلين لمكاتب الائتلاف بالأردن مقدمة لتسليم سفارة سوريا للمعارضة

حصري
نُشر يوم يوم الاثنين, 26 مايو/أيار 2014; 10:56 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:57 (GMT +0400).
المروح لـCNN: تعيين ممثلين لمكاتب الائتلاف بالأردن مقدمة لتسليم سفارة سوريا للمعارضة

صورة أرشيفية لمظاهرة مؤيدة للمعارضة السورية بالعاصمة الأردنية، عمان

عمان، الأردن (CNN)-- قال ممثل ائتلاف قوى المعارضة والثورة السورية المعين للأردن محمد المروح، إن قرار تعيينه من قبل الهيئة السياسية للائتلاف، يأتي تمهيدا لتسليم سفارات سوريا للائتلاف خلال الفترة المقبلة، وتسليم مقعد سوريا في الجامعة العربية للمعارضة.

وأكد المروح في تصريحات لموقع CNN بالعربية، الاثنين إن الهيئة السياسية في الائتلاف قررت تعيينه ممثلا عن الائتلاف في الأردن، كممثل "سياسي" ولا علاقة له بالمكتب الإغاثي التابع للائتلاف المتواجد في العاصمة الأردنية، عمان.

كما أكد المروح في تصريحات عبر الهاتف من اسطنبول بالقول: "إن الائتلاف لم يكن ليقرر تعيينه ممثلا لمكتب الأردن، دون التنسيق مع السلطات الأردنية."

وعلق قائلا: "لا أتحدث باسم الجانب الأردني لكن أية خطوة تتخذ من الائتلاف تمم بأعلى تنسيق مع الجهات المعنية والأردن من أصدقاء سوريا ومن الداعمين للائتلاف أما الموقف الرسمي من التعيين فهو شأن أردني."

وكشف المروح في تصريحاته، بالإشارة إلى أن الائتلاف قرر تعيين أيضا حنان البلخي ممثلة عن الائتلاف في النرويج، في خطوة تمت بالتنسيق أيا مع الجامعة العربية.

وفي هذا الصدد قال: "كل ما تسمعونه عن افتتاح مكاتب تمثيل للائتلاف هي تمهيد ومقدمة لتسليم السفارات الرسمية للمعارضة السورية وسيجري الإعلان في وقت لاحق عن منح مقعد سوريا في الجامعة العربية للائتلاف ربما خلال شهر أو أكثر."

وعن طبيعة ومهام المكتب التمثيلي للائتلاف، قال: "ستكون المهام بهدف التواصل السياسي والدبلوماسي وأشكر هنا الأردن الذي قام بطلب رحيل السفير السوري في عمان."

وفي السياق، قالت مصادر في المكتب الاعلامي للائتلاف في اسطنبول، إن وفدا من الائتلاف زار المملكة برئاسة نائبة رئيس الائتلاف نورا الأمير، وحصلت خلال الزيارة على موافقة مبدئية أردنية بفتح مكتب تمثيل للائتلاف رسميا.

وجاءت خطوة تعيين المروح، بالتزامن مع طلب وزارة الخارجية الأردنية الاثنين من السفير السوري في عمان اللواء بهجت سليمان مغادرة البلاد خلال 24 ساعة، وهي المدة التي تسبق الموعد المقرر لانتخابات الرئيس السوري في الخارج الأربعاء 28 أيار الجاري.

كما يأتي الطلب الحكومي الأردني، رغم حضور السفير سليمان احتفالات المملكة الأردنية الهاشمية بعيد الاستقلال الثامن والستين الأحد بدعوة من الديوان الملكي الأردني، وقوبلت خطوة طلب مغادرة سليمان بجدل واسع في الأوساط السياسية ومواقع التواصل الاجتماعي.

ولم تعلق الحكومة الاردنية على قرار تعيين المروح ممثلا للائتلاف، إلا أن مصادر حكومية صرحت لموقع CNN بالعربية بأنه لم يحدث اتصالات بشأن افتتاح مكتب تمثيلي رسمي لائتلاف المعارضة في عمان.

وتناولت تقارير إعلامية نقلا عن مصادر في السفارة السورية في عمان، تأكيدها للتمسك بإجراء الانتخابات الرئاسية الأربعاء في مقر السفارة، وهو ما اعتبرته مصادر في الحكومة الأردنية شأن سوري، طالما أن الانتخابات ستجري في مقر السفارة فقط.

وحفلت صفحة سليمان الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك بعنوان "خاطرة أبو المجد" بتعليقات لاذعة لمؤيديه اعتبرت فيه أن القرار جائر وأن الأولى طرد السفير الاسرائيلي من عمان، فيما حاول موقع CNN بالعربية الحصول على تعليق من سليمان دون أن يتسنى ذلك.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المروح لـCNN: تعيين ممثلين لمكاتب الائتلاف بالأردن مقدمة لتسليم سفارة سوريا للمعارضة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/26","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}