مفتاح بوزيد ... محلل مناهض للتطرف ظهر قبل يوم من اغتياله

مفتاح بوزيد ... محلل مناهض للتطرف ظهر قبل يوم من اغتياله

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 26 مايو/أيار 2014; 07:29 (GMT +0400).
الصحفي الليبي مفتاح عوض بوزيد رئيس تحرير جريدة برنيق

الصحفي الليبي مفتاح عوض بوزيد رئيس تحرير جريدة برنيق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--اغتال مسلحون مجهولون الصحفي الليبي مفتاح عوض بوزيد، الذي يرأس تحرير صحيفة برنيق، في مدينة بنغازي الإثنين.

وذكرت وكالة الأنباء الليبية أن بوزيد "اغتيل برصاص مجهولين بالقرب من فندق تيبستي بمدينة بتغازي، وأكدت نقلا عن مصادر طبية بمستشفى الجلاء للجراحة والحوادث ببنغازي وصول "جثة الكاتب الصحفي " مفتاح عوض بوزيد " رئيس تحرير صحيفة برنيق إلى المستشفى مصابة بعدة إطلاقات نارية"

 وأكدت مسؤولة المكتب الاعلامي بالمستشفى " فادية البرغثي " أن التقرير الطبي أوضح أن سبب الوفاة ناتجة عن إصابة " بوزيد " بثلاث رصاصات في الرأس والبطن واليد اليسرى

ومفتاح بوزيد محلل سياسي يتكرر ظهوره في برامج التلفزيون الحوارية وهو مناهض للمتطرفين الإسلاميين، وكان أخر ظهور له مساء الأحد.

ويبدي الليبيون سخطهم من عمليات القتل التي تصاعدت والتي تصب في صالح دعم الجنرال خليفة حفتر وحملته ضد الإرهاب، وتستهدف العمليات في الغالب قوات الأمن، ولكنها تطال المدنيين كالصحفيين والقضاة.

وقد أخليت المدينة بشكل شبه تام من الغربيين حيث أغلقت البعثات الدبلوماسية أبوابها بعد الهدمة التي استهدفت القنصلية الأمريكية عام  2012 وقتل فيها السفير الأمريكي كريستوفر ستيفن وثلاثة أمريكيين  آخرين.

ويلقي المسؤولون وكثير من المواطنين اللوم على الجماعات الاسلامية المتطرفة في تصاعد موجة العنف، وتأثيرها منذ ثورة عام 2011 التي أطاحت العقيد معمر القذافي. وفي ظل ضعف الحكومة المركزية لم يكن بالامكان تأمين مدينة بنغازي من هجمات شبه يومية ، وقبل عشرة أينام أطلق حفتر هجمات أرضية وجوية مفاجئة على المليشيات مواقع ومعاقل للمليشيات الإسلامية المتمركزة في بنغازي مثل أنصار الشريعة، الجماعة المتهمة بالهجوم على السفارة الأمريكية.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مفتاح بوزيد ... محلل مناهض للتطرف ظهر قبل يوم من اغتياله","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/26","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}