صحف: زوكربيرغ أمام محكمة إيرانية وانتخابات مصر "عالوحدة ونص"

صحف: زوكربيرغ أمام محكمة إيرانية وانتخابات مصر "عالوحدة ونص"

صحف عربية
آخر تحديث الأربعاء, 28 مايو/أيار 2014; 07:22 (GMT +0400).
مارك زوكربيرغ، رئيس مجلس إدارة فيسبوك

مارك زوكربيرغ، رئيس مجلس إدارة فيسبوك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية الأربعاء بمجموعة من الأخبار والموضوعات ومنها التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية "على وحدة ونص،" والسعودية تطبق عقوبات حزب الله وتسحب ترخيص مستثمر لبناني، ومحكمة تونسية تحل رابطة حماية الثورة.

القدس العربي

تحت عنوان "نساء مصر يصوّتن في الانتخابات الرئاسية على واحدة ونص،" كتبت صحيفة القدس العربي: "على أنغام اغنية بشرة خير للمطرب الاماراتي حسين الجسمي اختار عدد كبير من الناخبات المصريات التعبير عن آرائهن السياسية بالرقص، فيما انطلقت زغاريد من أخريات ما خلق أجواء شبيهة بالأعراس."

وتجاوز الرقص الانتخابي كل الحدود الاجتماعية والايدولوجية، وجمع بين البنات الصغيرات ومتوسطات العمر وحتى الكبار كما جمع بين المحجبات وغير المحجبات، بل انتشر فيديو على الفيس بوك لسيدة منتقبة ترقص (على واحدة ونص)، قيل إنها زوجة أحد أعضاء حزب النور السلفي.

وكانت لعلماء النفس وجهة نظر تحليلية عميقة للرقص أمام اللجان الانتخابية، فقال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي "إن انتشار الرقص والزغاريد أمام لجان الاقتراع، بمثابة تفريغ للضغوط النفسية والعصبية التي سيطرت على النساء."

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "السعودية تطبق عقوبات حزب الله وتسحب ترخيص مستثمر لبناني،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "أوقفت السعودية نشاط مستثمر لبناني فيها وسحبت ترخيصه، تنفيذا للقرار الخليجي القاضي بملاحقة النشاط الاستثماري والتجاري للجماعات والأشخاص المنتمين لحزب الله اللبناني."

وقالت الصحيفة السعودية إن وزارة الداخلية تجري فحصا أمنيا لهوية المتقدمين الأجانب لممارسة التجارة عن طريق الهيئة العامة للاستثمار في البلاد، في خطوة تسعى لتنفيذ القرار الخليجي المشترك بحصر استثمارات منسوبي حزب الله، وفرض قيود على معاملاتهم التجارية والمالية، بعد تدخل الحزب في المعارك الدائرة داخل سوريا.

وطلبت وزارة الداخلية رسميا من مؤسسات الدولة المانحة للتراخيص في مختلف الأوجه الاستثمارية، التريث قبل منح الإذن للتجار الأجانب، ووضعها في صورة الإجراءات، في حين سيكون دورها الرئيس إجراء مسح أمني حول الهوية والانتماءات الحزبية، ويسري ذلك أيضا لدى تجديد رخص العمل والإقامة.

البيان الإماراتية

وتحت عنوان "برنامج المرشح الكويتي الأخضر.. خمر وقمار،" كتبت صحيفة البيان الإماراتية: "لم تكد قصة المرشح الشتوي في عز الصيف، وبشت الوبر الذي حضر به إلى مركز التسجيل، تهدأ مفاعيلها التهكمية في أوساط الكويتيين، حتى جاء دور صاحب العباءة الخضراء والصولجان الأشبه بالعصا السحرية المرشح وليد الناصر والذي حرص خلال المواسم الانتخابية الأخيرة على تقديم نفسه للانتخابات بقصة جيدة في كل مرة."

ففي برنامجه الانتخابي ركز المرشح الأخضر على إنشاء منتجعات سياحية على شاطئ الصليبيخات وفتح صالات للقمار والسماح بشرب الخمر فيها، إذ قال إن "هناك 500 ألف كويتي يشربون الخمر وفي رواية أخرى 750 ألفاً" من دون أن يعي أن هذه الأرقام لا تتناسب وتعداد الكويتيين الذين يبلغون نحو مليون بمن فيهم من أطفال ونساء وعجزة."

ووصف نفسه بأنه يمثل عدة شخصيات في شخصية واحدة وسبق له أن خاض الانتخابات كحضري فلم يحالفه الحظ. ثم خاضها كسلفي فرسب. واليوم يخوضها كبدوي آملا بالنجاح.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "هل سيمثل زوكربرغ امام محكمة ايرانية؟،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "طلب قاضي محكمة في محافظة فارس في جنوب ايران مثول مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك مارك زوكربرغ أمام المحكمة للرد على ادعاءات بالتعدي على الحياة الخصوصية."

ورفع مواطنون إيرانيون دعوى أمام المحكمة بحق الملياردير الاميركي بتهمة "انتهاك الحياة الخصوصية" عبر تطبيقات "انستغرام" و"واتس آب"، المرتبطة بموقع "فايسبوك."

وطلب القاضي من مدير فيسبوك المثول أمام مكتب المدعي العام للدفاع عن نفسه ودفع تعويضات.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "محكمة تونسية تقرر حل رابطة حماية الثورة،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "حكمت المحكمة الابتدائية بتونس بحل الرابطة الوطنية لحماية الثورة التي تأسست عقب الإطاحة بحكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي قبل ثلاثة أعوام بسبب مخالفة القوانين الخاصة بتنظيم وإنشاء الجمعيات."

وقال سفيان السليطي، المتحدث باسم المحكمة الابتدائية بتونس: "حكمت المحكمة الابتدائية بحل الرابطة الوطنية لحماية الثورة بكل فروعها وحظر كل أنشطتها ومصادرة جميع ممتلكاتها المنقولة وغير المنقولة والإذن بالتنفيذ دون ضمان ودون الالتفات للاستئناف."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: زوكربيرغ أمام محكمة إيرانية وانتخابات مصر عالوحدة ونص","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/05/28","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}