صحف: الرئيس بانتظار الرئيس في مصر وكنيس يهودي قرب الأقصى

صحف: الرئيس بانتظار الرئيس في مصر وكنيس يهودي قرب الأقصى

صحف عربية
آخر تحديث الخميس, 29 مايو/أيار 2014; 06:59 (GMT +0400).
الرئيس المصري الحالي عدلي منصور

الرئيس المصري الحالي عدلي منصور

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تداولت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والموضوعات ومنها وضع حجر الأساس لكنيس يهودي قرب المسجد الأقصى، وروسيا تقدم 200 مليون يورو لسوريا، وحزب لبناني يجبر لاجئين سوريين على التصويت في الانتخابات.

القدس العربي

تحت عنوان "وضع حجر الأساس لكنيس يهودي قرب الأقصى وسط تنديد فلسطيني،" كتبت صحيفة القدس العربي: "وضع وزير البناء والإسكان الإسرائيلي أوري ارئيل، مساء أمس الأول، حجر الأساس لكنيس جوهرة إسرائيل في حارة الشرف في البلدة القديمة بالقدس الشرقية، على بعد 200 متر غربي المسجد الأقصى، وسط تنديد فلسطيني."

ونقلت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث عن ارئيل قوله: "نضع في هذا اليوم لبنة أخرى من لبنات بناء القدس، وهي خطوة رمزية نحو تحقيق الهدف الأكبر، فالقدس هي قلب الأمة."

وقال ارئيل: "نقف اليوم قبالة جبل الهيكل في وقت لم نصل إلى السيطرة والسيادة الحقيقية عليه، ولذلك فنحن نسعى ونعمل من أجل تحقيق ذلك."

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "روسيا تقدم 200 مليون يورو لسوريا والمعارضة تعدها محاولة لتجميل صورتها،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "قدمت الحكومة الروسية أمس مبلغ 240 مليون يورو منحة مالية لحل القضايا الاجتماعية في سوريا خلال العام الحالي. ورأت المعارضة السورية في هذه الخطوة تجميلا لصورة روسيا التي لا تزال تدعم نظام الرئيس بشار الأسد."

وقالت الحكومة الروسية إن المنحة جاءت استجابة لطلب تقدمت به الحكومة السورية، بينما شكك عضو الائتلاف الوطني المعارض هشام مروة بأن تصل هذه الأموال للشعب السوري، موضحا أنه لو كانت الحكومة الروسية تريد مساعدة الشعب السوري المنكوب بسبب الحرب عليه لكانت قدمتها عبر الأمم المتحدة التي تجمع عادة مبالغ مالية وتبرعات ضمن اجتماعات خاصة لمساعدة المتضررين السوريين."

وتأتي المنحة الروسية بعد تقارير إعلامية أشارت إلى أن موسكو تعتزم تسليم النظام في سوريا 36 طائرة عسكرية من طراز (ياك - 130) وفق جدول زمني يبدأ من العام الجاري.

الحياة

وتحت عنوان "حزب لبناني يجبر لاجئين سوريين على التصويت،" كتبت صحيفة الحياة: "قبل نحو أسبوع، بدأ اللاجئون السوريون يلحظون رجالا يتحركون في مخيماتهم في سهل البقاع اللبناني ويسألون عمن يريد التصويت في الانتخابات الرئاسية ويسجلون الأسماء."

يتحدث البعض همسا عن رجال ضخام البنية في سيارات داكنة النوافذ ظهروا بدون سابق إنذار وطالبوهم ببطاقات الهوية وسجلوا أسماءهم. ويقولون إن سيارات ستأتي يوم الانتخاب ومن لن يدلي بصوته سيمنع من دخول سورية مرة أخرى.

وينفي حلفاء الأسد اللبنانيون تهديد اللاجئين، ولم يظهر ما يؤكد ترهيبهم، لكن وجود رجال يحملون أوراقا عليها شعار السفارة السورية كاف لإثارة القلق في نفوس كثيرين.

المصري اليوم

وتحت عنوان "الرئيس في انتظار الرئيس،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "144 ساعة تفصله عن عُزلة سيدخلها مجبرًا بحكم منصب تقلده، دون رغبة، بين عشية وضحاها.. كل ما يتمناه من هو في مثل موقفه أن تمر الساعات الباقية كلمح البصر، ليخرج في هدوء من الكادر ويجلس خلف الكاميرا مع الغالبية، متابعًا مثل غيره، المشهد عن بُعد."

6 أيام فقط تفصل عدلي منصور، رئيس الجمهورية المؤقت، عن الخروج من باب قصر الاتحادية الرئيسي لآخر مرّة، رافعًا إحدى يديه لضباط الحرس الجمهوري، لتنتهي لياليه القصيرة الطويلة داخل قصر رئاسة الجمهورية.

في 6 يونيو المقبل يخرج عدلي منصور، مودعا الرئاسة وأيامها.. سيخرج من القصر إلى مكان ما، لكنه على الأرجح، حتى الآن، لن يكون السجن، مثل سابقَيْه مبارك ومرسي.

الغد الأردنية

وتحت عنوان "تقرير سري يوصي بفتح معبر إنساني من الأردن لسوريا،" كتبت صحيفة الغد الأردنية: "تجري في أروقة مجلس الأمن، في الوقت الراهن، مداولات لمقترح قرار من شأنه فتح أربعة معابر حدودية، من بينها الأردن، لإيصال المساعدات الإنسانية إلى الداخل السوري، بدلا من قرار لإعطاء غطاء للأمم المتحدة لتنفيذ توصيل المساعدات عبر الحدود."

وقال أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون في تقرير سري، إن الحكومة السورية فشلت في تحمل مسؤوليتها في رعاية شعبها، وحث في التقرير مجلس الأمن، أن يأذن بإيصال الغذاء والدواء إلى سوريا بدون موافقة الحكومة السورية.

وقالت الصحيفة إن التقرير المقدم إلى المجلس مساء الخميس الماضي، يمثل الدفعة الأقوى حتى الآن من قبل كي مون، للمجلس للسماح لوكالات الأمم المتحدة لإيصال المساعدات إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: الرئيس بانتظار الرئيس في مصر وكنيس يهودي قرب الأقصى","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/05/29","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}