صحف: قطة مفخخة في العراق ومقتل أول طفلة سورية تحت التعذيب

صحف: قطة مفخخة في العراق ومقتل أول طفلة سورية تحت التعذيب

صحف عربية
آخر تحديث الثلاثاء, 03 يونيو/حزيران 2014; 07:21 (GMT +0400).
صورة تعبيرية لقطة

صورة تعبيرية لقطة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تابعت الصحف العربية مجموعة من الأخبار والموضوعات ومنها توثيق مقتل أول طفلة سورية تحت التعذيب، وتصريحات لعبد الحليم خدام يؤكد فيها أن إيران هي التي أحضرت داعش، ودعوى قضائية ضد الرئيس التونسي بتهمة "سب الشعب."

القدس العربي

تحت عنوان "توثيق مقتل أول طفلة سورية تحت التعذيب في سجون النظام،" كتبت صحيفة القدس العربي: "أصدرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان تقريراً وثقت فيه مقتل 344 شخصاً تحت التعذيب داخل السجون والمعتقلات التابعة لأجهزة النظام السوري، وفي مراكز اعتقال أقامتها الميليشيات المسلحة المرتبطة به، خلال شهر أيار/ مايو الماضي، ووثقت فيه أيضاً مقتل أول طفلة سورية تحت التعذيب."

ووثق التقرير مقتل أول طفلة سورية تحت التعذيب، منذ اندلاع الثورة في سورياعام 2011، وهي الطفلة نعمة حميد القادري البالغة من العمر 17 عاماً، من بلدة ناحتة بدرعا.

واعتقلت الطفلة من قبل حاجز للنظام السوري، قرب مدينة إنخل، في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2013، وتم توثيق تسليم جثمانها إلى ذويها، بتاريخ 13أيار/ مايو2014 من قبل فرع الأمن، المعروف باسم الفرع 215.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "عبد الحليم خدام: إيران أحضرت داعش إلى سوريا.. وبشار الأسد شخص فاقد الاتزان،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "من مقر إقامته في العاصمة الفرنسية باريس، وعلى مقربة من قوس النصر، أحد أشهر معالمها، استرجع نائب الرئيس السوري المنشق عبد الحليم خدام (82 سنة) ذكريات بداياته في حزب البعث، وسقوط الجولان، وحقيقة ما يسمى بالمقاومة."

وقال خدام: "إيران هي التي أحضرت داعش إلى سوريا، ولا أحد يشك في ذلك، وأنا أعرف ما أقول. إيران جزء رئيس من القتال في سوريا.. هناك التنظيمات الإسلامية الشيعية والحرس الثوري وحزب الله، كل هؤلاء يقاتلون إلى جانب نظام الأسد، وسقوط النظام سيكون ضربة موجعة للنظام الإيراني بأكمله."

وأضاف خدام: "قطر جاءت بالإخوان المسلمين وكم شخص من المعارضة وأسست ما سمي بالمجلس الوطني، ثم فشل المجلس. من يريد أن يساعد السوريين، عليه عقد مؤتمر وطني للسوريين وأن يختار قيادة عسكرية ذات كفاءة ومدنية بالتوازي. من يحكم سوريا الآن هو الجيش الحر. الثوار والمعارضون بحاجة إلى قيادة مركزية عسكرية ومدنية."

المصري اليوم

وتحت عنوان "متظاهرون يقرؤون أسماء 100 ألف قتيل في سوريا أمام مقر الأمم المتحدة،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "بدأ مجموعة من المتظاهرين قرب مقر الأمم المتحدة في نيويورك تلاوة أسماء أكثر من مائة ألف شخص قتلوا في سوريا، وذلك عشية الانتخابات الرئاسية في هذا البلد وبعد أكثر من ثلاثة أعوام على بدء النزاع."

وقرر المتظاهرون، وعددهم عشرة، أن يتلوا هذه الأسماء لمدة 24 ساعة في ساحة داغ - هامرشولد. وأعلن عن تحركات مشابهة في أوروبا، وخصوصا في لندن وبرلين وباريس وفي أمريكا الشمالية، في مدن تورونتو وشيكاغو ولوس أنجلوس وكذلك في سوريا.

ورفع المتظاهرون لافتة محاطة بالعلم الأمريكي وعلم المعارضة السورية كتب عليها "أكثر من 160 ألف قتيل في سوريا. كم سيسقط بعد؟ 100 ألف قتيل." وأرادوا بهذا العمل أن يظهروا لمجلس الأمن الدولي نتيجة عدم تحركه.

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "دعوى قضائية ضد الرئيس التونسي بتهمة شتم الشعب في خطاب ألقاه أمام السفراء،" كتبت صحيفة النهار الجديد الجزائرية: "أودع العشرات من المواطنين في تونس دعوى قضائية ضد الرئيس محمد المنصف المرزوقي، وأفاد مصدر قضائي اليوم الإثنين أن القضية تتعلق باعتبار الموقعين على الشكوى أن المرزوقي قام بتحقير التونسيين."

وقال المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه: "الأسبوع الماضي، تلقينا شكوى موقّعة من نحو 80 شخصا ضد الرئيس محمد المرزوقي من أجل الشتم.

وأفاد معز علي وهو أحد الموقعين على هذه الشكوى أن إقامة الدعوى القضائية ضد المرزوقي جاءت إثر "وصفه التونسيين بالجهلاء خلال حفل رسمي وأمام سفراء أجانب" في إشارة إلى خطاب ألقاه الرئيس التونسي يوم 26 مايو/أيار الماضي بمناسبة "اليوم العالمي لأفريقيا."

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "القبض على قطة مفخخة في العراق،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "فككت شرطة محافظة صلاح الدين بالعراق عبوة ناسفة وضعها المسلحون على ظهر قطة في تكريت."

وقال مصدر أمني عراقي في تصريح صحافي إن "أحد منتسبي جهاز مكافحة الإرهاب في المحافظة عثر أثناء واجبه في إحدى النقاط بتكريت على قطة مثبتة على ظهره عبوة شديدة الانفجار".

وأوضح المصدر أن هذه الطريقة هي "إحدى الخدع الفاشلة التي تستعملها التنظيمات الإرهابية لمهاجمة منتسبي قوات الأمن".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: قطة مفخخة في العراق ومقتل أول طفلة سورية تحت التعذيب","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/03","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}