صحف: سياسة السيسي تجاه سوريا ومرسي يحضر "مفاجأة" للمصريين

صحف: سياسة السيسي تجاه سوريا ومرسي يحضر "مفاجأة" للمصريين

صحف عربية
نُشر يوم الأربعاء, 04 يونيو/حزيران 2014; 07:59 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 07 ابريل/نيسان 2016; 12:25 (GMT +0400).
جدارية للرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي في أحد شوارع القاهرة

جدارية للرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي في أحد شوارع القاهرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تطرقت الصحف العربية صباح الأربعاء لمجموعة من الأخبار والموضوعات ومنها أنباء عن مخطط لأنصار الشريعة يستهدف اليهود التونسيين، ومصر تدعو روحاني لحفل تنصيب السيسي، ونجل مرسي يعد المصريين قائلا: الرئيس مرسي يعدكم بمفاجأة خلال الساعات المقبلة."

القدس العربي

تحت عنوان "أنباء عن مخطط لأنصار الشريعة يستهدف اليهود التونسيين ومناطق في الجزائر ومصر،" كتبت صحيفة القدس العربي: "حصلت صحف تونسية على تقرير استراتيجي جزائري يكشف النقاب عن مخطط لتنظيم أنصار الشريعة يستهدف مناطق حيوية في تونس والجزائر ومصر."

ويؤكد التقرير المفترض أن التنظيم المحظور يخطط لعمليات ارهابية تستهدف اليهود التونسيين في جزيرة جربة إضافة إلى بعض البعثات الدبلوماسية الغربية في البلدان المذكورة.

وأشارت الصحيفة نقلا عن خبراء أمنيين أن التنظيم، الذي يضم حوالى ألف إرهابي من شمال افريقيا ومنطقة الساحل، حصل مؤخرا على صواريخ مضادة للطائرات تم الاستيلاء عليها من الثكنات العسكرية التابعة لنظام القذافي خلال الحرب الليبية الأخيرة.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "سياسة السيسي تجاه سوريا،" كتب عبد الرحمن الراشد في صحيفة الشرق الأوسط: "خصص الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي معظم حملته الانتخابية للحديث عن القضايا الداخلية، وهموم المواطن المصري، وقال القليل عن العالم خارج حدود بلاده، عن استقرار ليبيا والدفاع عن الخليج."

وتابع الراشد بالقول: "فهل نعرف كيف يفكر الرئيس المنتخب حيال القضايا الإقليمية؟ لا، ليس بعد. شخصيا، زرت الرئيس السيسي مرة واحدة في مكتبه، وذلك قبل ثلاث سنوات، عندما كان رئيسا للمخابرات الحربية، وعضوا في المجلس العسكري الذي تلا سقوط مبارك. كان ذلك بعيد الثورة بفترة قصيرة. لم ألمس فيه شخصية حادة، ولا تتملكه أفكار عدوانية. بدا واقعيا وهادئا، وإن كان قلقا على مستقبل مصر، خوفا عليها من الفوضى."

وأضاف الراشد: "في تصوري أن الرئيس السيسي سيعزز كفة أقرب الحلفاء إليه، مثل السعودية، وسينصر الثورة السورية ويقلب المعادلة على إيران. ليس لأنه فقط ضد إيران، وضد الإخوان، بل أيضا من المهم إعادة رسم المنطقة كتحالفات تعيد ترتيب المنطقة، وتؤمن استقرارها. وبذلك سيقطع الطريق على صناع الفوضى في المنطقة الذين كانوا سببا في تخريب الثورة المصرية منذ أول أسابيعها."

الحياة

وتحت عنوان "مصر تدعو روحاني لحضور تنصيب السيسي،" كتبت صحيفة الحياة: "دعت مصر الرئيس الايراني حسن روحاني لحضور حفل تنصيب الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي، وهي رحلة ستجعل روحاني ثاني زعيم ايراني يزور مصر منذ قطع العلاقات بين البلدين في 1980."

وقال الناطق الرئاسي المصري ايهاب بدوي إن "الدعوة وجهت لروحاني باعتباره رئيسا لإيران ورئيسا لحركة عدم الانحياز". لكنه أشار إلى أن مصر لم تتلق ردا حتى الآن.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "قطر ستسمح لسجناء طالبان الأفغان المطلق سراحهم بحرية الحركة،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "قال مسؤول خليجي بارز إن قطر نقلت خمسة سجناء أفغان من حركة طالبان أطلق سراحهم مقابل إطلاق سراح جندي أمريكي إلى مجمع سكني وستسمح لهم بحرية الحركة في البلاد."

وستخضع هذه الخطوة لتدقيق واشنطن على الأرجح. وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن إطلاق سراح المقاتلين الإسلاميين عملية نقل وأنهم سيخضعون لبعض القيود في قطر. وقال أحد المسؤولين إن ذلك سيشمل حظر سفر خارج قطر لعام واحد على الأقل فضلا عن مراقبة أنشطتهم.

المصري اليوم

وتحت عنوان "نجل مرسي بعد فوز السيسي: الرئيس المختطف عاملكم مفاجأة خلال ساعات،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "قال عمر مرسي، نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، إن والده بصدد مفاجأة ستحدث خلال الساعات القادمة، وذلك في معرض تعليقه إعلان اللجنة العليا للانتخابات فوز المشير عبد الفتاح السيسي برئاسة مصر."

وكتب عمر مرسي، في صفحته على فيسبوك: "الرئيس الشرعي المختطف عاملكم مفاجأة خلال ساعات إن شاء الله.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: سياسة السيسي تجاه سوريا ومرسي يحضر مفاجأة للمصريين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/04","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}