إحالة أوراق محمد بديع و 9 متهمين في قضية أحداث قليوب إلى المفتي

إحالة أوراق محمد بديع و 9 متهمين في قضية أحداث قليوب إلى المفتي

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 07 يونيو/حزيران 2014; 01:41 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 03:13 (GMT +0400).
محاكمة المرشد العام للاخوان في مصر محمد بديع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) قررت محكمة مصرية السبت، إحالة أوراق المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع إلى المفتي، بعد إدانته و 9 من أعضاء الجماعة في تهم التحريض على العنف وقطع الطريق في قليوب في يوليو 2012، بحسب ما أفاد موقع أخبار مصر.

وذكر الموقع أن أمر الإحالة يوضح "أن المتهمين استعرضوا القوة ولوحوا بالعنف واستخدموها ضد المجنى عليهم، وكان ذلك بأن تجمع المتهمون من أعضاء جماعة الإخوان والموالين لهم فى مسيرات عدة متوجهين إلى أماكن تواجد المجني عليهم محال أعمالهم بمنطقتى، ميت حلفا، وميت نما، وقرية أبو سنه وطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي."

وجاء في حيثيات الإحالة أن بعض المتهمين كان "يحمل أسلحه نارية والبعض الآخر حاملين أدوات معدة للاعتداء على الأشخاص، وما أن تمكنوا من المجني عليهم حتى باغتوهم بالاعتداء بتلك الأسلحة والأدوات، مما ترتب عليه تعريض حياة المجني عليهم وسلامتهم وأموالهم للخطر وتكدير الأمن والسكينة العامة."

وكانت النيابة العامة اسندت إلى المتهمين " أنهم في يوم 22 يوليو 2013 بدائرة قسم قليوب .. اشتركوا في تجمهر مؤلف من أكثر من 5 أشخاص كان من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر."

وأكدت النيابة العامة "أنه قد اقترنت بالجريمة المذكورة جناية قتل عمد وذلك بأنهم قتلوا وآخرون مجهولون المجنى عليه محمد يحيى زكريا، عمداً مع سبق الإصرار والترصد بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتل من يصادف وجوده بمحيط طريق القاهرة الإسكندرية وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة النارية حتى أطلق مجهول من بينهم صوبه عيارا ناريا قاصدين إزهاق روحه والتى أودت بحياته وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابي".

وأشارت النيابة إلى أن "المتهمين قتلوا وآخرون مجهولون المجني عليه مصطفى عبد النبى عبد الفتاح، عمداً مع سبق الإصرار والترصد، وشرعوا وآخرون مجهولون فى قتل المجني عليهم، هشام عبد الصمد غريب، ومحمد السعيد علي، وعصام عبد الله عبد الله، وطارق علي محمد الديب، وكامل كرم عبد القادر مرسي، وحامد محمد حامد عبد الله، عمداً مع سبق الإصرار والترصد، وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابى".

وذكرت النيابة أن "المتهمين المذكورين عرضوا سلامة وسائل النقل العام البرية للخطر وعطلوا سيرها بأن قطعوا طريق القاهرة إسكندرية الزراعى فى الاتجاهين لمدة 7 ساعات وخربوا عمدأً أملاكا عاما، ( سيارتا شرطة ) والمملوكتين لوزارة الداخلية وكان ذلك فى زمن هياج وفتنة وبقصد إحداث الرعب بين الناس."

كما "أتلفوا عمدا أموالا منقولة مملوكة لعبد الله أحمد حسين، وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابي. وهاجموا طائفة من السكان بمنطقتى ميت حلفا وميت نما وقرية أبو سنة وطريق القاهرة إسكندرية الزراعى وقاوموا بالسلاح رجال السلطة العامة المكلفين بتنفيذ القوانين وحازوا وأحرزوا أسلحة مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها "بنادق آلية".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"إحالة أوراق محمد بديع و 9 متهمين في قضية أحداث قليوب إلى المفتي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}