السيسي يؤدي اليمين رئيسا لمصر ... تفاصيل حفل التنصيب

السيسي يؤدي اليمين رئيسا لمصر ... تفاصيل حفل التنصيب

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 07 يونيو/حزيران 2014; 02:09 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 08 يونيو/حزيران 2014; 02:32 (GMT +0400).
السيسي في طريقه لأداء اليمين الدستوري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أقسم وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي، الأحد، في مقر المحكمة الدستورية العليا، اليمين رئيسا لمصر للسنوات الأربع المقبلة، بعد أن فاز بالانتخابات الرئاسية التي جرت الشهر الماضي، بنسبة فاقت 96 بالمائة.

وأقسم السيسي، اليمين، بحضور الرئيس المؤقت عدلي منصور وأعضاء المحكمة العليا والحكومة وشخصيات دينية رسمية. وسبق لإعلان فوزه الأسبوع الماضي أن أدى إلى احتفالات في ميدان التحرير وسط القاهرة.

وسبق للولايات المتحدة أن أعلنت أنها تتطلع قدما للعمل مع السيسي لتعزيز "الشراكة الاستراتيجية بين البلدين والمصالح المتعددة التي يتقاسمها البلدان." وأضاف البيت الأبيض أنّه في الوقت الذي تلقى فيه ببالغ الارتياح تقارير المراقبين الدوليين للانتخابات المصرية، إلا أنّه يعبّر أيضا "عن مخاوف عبرت عنها جماعات ملاحظين بشأن بيئة سياسية تقييدية جرت فيها الانتخابات."

وقال "مع تطلع مصر لإقامة انتخابات برلمانية لاحقا هذا العام، فإننا ندعو الحكومة إلى دراسة التوصيات التي عرضتها مجموعات الملاحظين في سبيل تعزيز إدارة الانتخابات المقبلة."

تفاصيل حفل التنصيب ولائحة المشاركين

ونشرت الرئاسة المصرية تفاصيل تنصيب المشير عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر. وكان لافتا فيها غياب تمثيل إيران بمسؤول رفيع المستوى، بعد أن قالت تقارير إنّها تلقت دعوة للحضور، وكذلك سوريا، لكن اللائحة ضمّت تونس، التي ينظر رئيسها وبرلمانها، على خلاف حكومتها، إلى ما حدث في مصر على أنه انقلاب. وفيم يلي تفاصيل المراسم التي تقام الأحد، ويستمر الحدث حتى الاثنين مساء.

  • عقب أداء اليمين الدستورية، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قصر الاتحادية، ومع وصول الركب تطلق مدفعية السلام إحدى وعشرين طلقة، ويؤدي حرس الشرف التحية، التي يليها عزف السلام الوطني، ثم يتفقد رئيس الجمهورية حرس الشرف، قبل أن يستقبله عدلي منصور، لدى سلم القصر لتحيته.
  • يلي ذلك استقبال الرئيس السيسي، ملوك ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات، ورؤساء الوفود المشاركين في مراسم تسليم السلطة، ويتوجه رئيس الجمهورية والرئيس المنتهية رئاسته عقب ذلك إلى قاعة الاحتفال؛ ليلقي عدلي منصور، كلمة، تعقبها كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، ثم يقوم الرئيسان بالتوقيع على وثيقة تسليم السلطة.
  • يعقب ذلك مأدبة غداء؛ تكريما لزعماء ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات، وكبار المدعوين لحضور مراسم التنصيب.

-يشارك في المراسم ملك البحرين، وملك الأردن، وأمير دولة الكويت، والرئيس الفلسطيني، ورئيس جمهورية الصومال، وولي عهد المملكة العربية السعودية، وولي عهد إمارة أبو ظبي، ومبعوث شخصي لسلطان عُمان، ونواب رؤساء جمهوريات العراق، وجزر القمر، والسودان وجنوب السودان، ورئيس مجلس النواب اللبناني، ورئيس المجلس الوطني الشعبي بالجزائر، ونائب أول رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي، ووزراء خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عُمان، وموريتانيا، وتونس، والمملكة المغربية، ووزير الشؤون الإسلامية والأوقاف بجمهورية جيبوتي، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي والأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، ومدير الشؤون السياسية والإعلام والديوان باتحاد المغرب العربي.

-ويشارك من الجانب الإفريقي، رؤساء جمهوريات غينيا الاستوائية، وتشاد وإريتريا ومالي، ونائب رئيس جمهورية السودان، ونائب رئيس جمهورية جنوب السودان، ورئيسا وزراء سوازيلاند وليبيريا، ورئيس مجلس النواب في الجابون، ووزراء خارجية السنغال وإثيوبيا ونيجيريا ومدغشقر وغينيا بيساو وأنغولا وبوروندي وغامبيا وتنزانيا وأوغندا والكونغو الديمقراطية وبنين، ووزير شؤون رئاسة الجمهورية الجنوب إفريقي، ووزير الزراعة التوغولي ممثلا عن رئيس الجمهورية، فضلا عن رئيس برلمان عموم إفريقيا، ومفوضة الشؤون السياسية بالاتحاد الإفريقي، ممثلةً عن رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي، والسكرتير العام لتجمع الكوميسا.

- وعلى المستوى الدولي، أرسلت إيران نائب وزير خارجيتها، كما يشارك كل من رئيس جمهورية قبرص، ورئيس البرلمان الروسي، ونائب رئيس الوزراء ووزير خارجية اليونان  ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ووكيل سكرتير عام الأمم المتحدة، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المعلوماتية الصيني، ونائب وزير خارجية إيران لشؤون الشرق الأوسط، ومستشار وزير الخارجية الأمريكي ممثلاً عن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

-مساء الاثنين، يشهد قصر القبة احتفالية من المقرر أن يحضرها نحو 1200 مدعو يمثلون مختلف أطياف الشعب المصري ومحافظات مصر، تبدأ مراسمها بعزف السلام الوطني، ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم، يعقبها إلقاء عدلي منصور، كلمة قصيرة، يوجه بعدها الرئيس عبد الفتاح السيسي، خطاباً.

وقال موقع أخبار مصر إن ملك البحرين والرئيس عباس وصلا الجمعة إلى مطار القاهرة الدولي، وأن ملك البحرين أعرب عن "سعادته بوجوده على أرض مصر وخاصة مدينة شرم الشيخ التي يعشقها، وهنأ الشعب المصري بانتخاب رئيسة الجديد، متمنيا لمصر وأهلها كل الخير والرخاء."

وعلى صعيد الاحتفالات التي تشهدها مصر، قال رفاعي نصر الله منسق حركة "كمل جميلك" إن أعضاء الحركة أقاموا الجمعة المسرح الخاص بالاحتفالية التي تقيمها الحركة بتنصيب الرئيس في ميدان التحرير، لتبدأ فعالياتها السبت.

وقال إن النجوم المشاركين في الاحتفال بينهم إيهاب توفيق، وهشام عباس، وحمدى الجنايني، وعبدالباسط حمودة، وسامح يسري، وسمير الإسكندارني، وطارق الشيخ، وجواهر وشريف حمدى، وعزة بلبع، وغادة رجب.

وقال إن " النجم الإماراتى الكبير حسين الجسمى" سيشارك في هذا الاحتفال وأن الحركة قدمت اقتراحا للجهات المعنية بمنح الجنسية المصرية للنجم الإماراتى حسين الجسمى."

وعلى  صعيد تأمين الاحتفالات قال اللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية، إن "الأجهزة الأمنية المعنية تباشر منذ عدة أيام تنفيذ خطة تأمين حلف الرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى اليمين الدستورية" المقرر اجراؤه صباح الأحد، لافتا الى أن قطاع أمن القاهرة والأمن العام والحماية المدنية فى حالة استنفار قصوى بالتنسيق مع القوات المسلحة لتنفيذ خطة تأمين عالية المستوى.

وشدد على أن "وزارة الداخلية والقوات المسلحة ستفرضان قبضة فولاذية لضمان خروج هذا الحدث الوطنى الفارق بشكل حضارى يزهو به جميع المصريين".

وأضاف أن المحكمة الدستورية بكافة أعماقها ومحيطها مؤمنة تماما بالاضافة الى خطوط السير التى ستكون تحت السيطرة الأمنية الكاملة بالاضافة الى خطوط السير والمسطح المائى لنهر النيل المواجه للمحكمة الدستورية وخط سير الموكب الرئاسى.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"jal-omari","branding_ad":"egypt_elections_2014","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السيسي يؤدي اليمين رئيسا لمصر ... تفاصيل حفل التنصيب ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}