المالكي يعلن الاستنفار بعد سقوط الموصل بأيدي "داعش" وفرار القوات العراقية

المالكي يعلن الاستنفار بعد سقوط الموصل بأيدي "داعش" وفرار القوات العراقية

الشرق الأوسط
نُشر يوم الثلاثاء, 10 يونيو/حزيران 2014; 11:31 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:18 (GMT +0400).
صورة ارشيفية لعناصر أمن عراقية

بغداد، العراق (CNN) --  أعلن رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، الثلاثاء، حالة التأهب القصوى في البلاد، داعيا مجلس النواب إلى إعلان حالة الطوارئ على خلفية سيطرة مليشيات "تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" على مدينة الموصل، بعد فرار القوات العراقية.

كما أعلن المالكي، خلال كلمته، التعبئة الشاملة لدحر الإرهابيين في كل المناطق التي استولوا عليها، فيما طالب الأمم المتحدة والتحاد الأوروبي، والجامعة العربية بدعم حربه ضد الإرهاب.

كما دعا الجهات الرسمية بالبلاد إلى دعم الإجراءات الشعبية لحمل السلاح والاستنفار لإعادة الحياة لطبيعتها في نينوى وغيرها.

ولف إلى أن مجلس الوزراء اتخذ قرارا بإعادة هيكلة الأجهزة الأمنية، متوعدا بمحاسبة كل من قصر وتخاذل عن أداء مهامه. 

النجيفي يدعو للتحقيق بانهيار الجيش

وبالمقابل، دعا رئيس البرلمان العراقي،  أسامه النجيفي، إلى إجراء تحقيق بشأن انهيار الجيش وفرار قيادات عسكرية عن مواقعها في الموصل، على خلفية الهجوم الذي شنته عناصر  متشددة من تنظيم "داعش" وسيطرتها على ثان أكبر المدن العراقية.

وحذر  النجيفي، خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء: "وجود المجاميع الإرهابية في محافظة كبيرة كالموصل لا يهدد أمن ووحدة العراق فقط، بل يهدد كل دول الجوار والشرق الأوسط"، مضيفا: "هناك غزو خارجي من جنسيات مختلفة للعراق."

لفت إلى أن المجاميع الإرهابية استغلت إهمال الواجبات الأمنية لتتمكن من احتلال مدينة كنينوى، وتابع: "الانتصار مهم جدا وقادرون عليه إذا عملنا سوية لحشد الرأي العام العراقي ودعم القوات الأمنية."

وأشار إلى سقوط مطار عسكري بيد الإرهابيين الذين سيطروا على أسلحة ثقيلة خلفها العسكريون بفرارهم من مراكزهم.

وقال إن العراق طلب دعم واشنطن لدحر "داعش"، خلال مكالمة هاتفية أجراها مع السفير الأمريكي لدى بلاده.

"داعش" تسيطر على مواقع رئيسية بالموصل

وخرجت ثاني أكبر مدن العراق عن سيطرة الحكومة بعد مهاجمة المئات من مسلحي "داعش" للموصل،  وسيطرتهم على أهم المنشآت بالمدينة من بينها مبنى محافظة نينوى والمطار ، وقنوات تلفزيونية.

وفي وقت سابق، أوضح مصدران أمنيان رفيعان لـCNN،  بأن العناصر المسلحة، يعتقد بانتمائها إلى تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام – داعش"، ومن بينهم العديد من المقاتلين الأجانب.

وأطلق مسلحو "داعش" سراح أكثر من ألف سجين من السجن المركزي بالمحافظة، طبقا للمصادر الأمنية.

 ويشهد العراق، مؤخرا، تصاعدا في موجة عنف دامية، أوقعت مئات القتلى والجرحى

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"المالكي يعلن الاستنفار بعد سقوط الموصل بأيدي داعش وفرار القوات العراقية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/10","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}