صحف: داعش قد تستولي على بغداد ودول عربية وإسلامية تطلب التعاون مع إسرائيل

صحف: داعش قد تستولي على بغداد ودول عربية وإسلامية تطلب التعاون مع إسرائيل

صحف عربية
آخر تحديث الأربعاء, 11 يونيو/حزيران 2014; 09:24 (GMT +0400).
قوات الأمن العراقية تحرس أحد الحواجز في بغداد

قوات الأمن العراقية تحرس أحد الحواجز في بغداد

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية صباح الأربعاء بمجموعة من أبرز الأخبار والموضوعات ومنها أمر بمراقبة واعظ يلهم المقاتلين الأمريكيين في سوريا، وأنباء تؤكد أن دولا عربية وإسلامية طلبت فتح تعاون تجاري مع إسرائيل، ومصادر تؤكد عقد المؤتمر المقبل لحركة فتح في دمشق.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "هل تستولي داعش على بغداد أيضا؟" كتب عبد الرحمن الراشد في صحيفة الشرق الأوسط: "هذا السؤال كتبته قبل أيام ثم تراجعت. خشيت أن يظن البعض أنه محض إثارة، لكن بعدما أكلت داعش الموصل، ثاني مدن العراق الأكبر سكانا، في نصف يوم فقط، أصبح السؤال مشروعا، على من ستزحف داعش؟ بغداد قد تكون الهدف."

وأضاف الراشد: "سقطت الموصل، وبقية مدن محافظة نينوى. وقبلها، سقطت مناطق واسعة من محافظة الأنبار، ومحافظة صلاح الدين على الطريق. كل ذلك تم في ظرف زمني قياسي، فاجأ العالم، وأخافه. وصارت داعش الإرهابية، المنسلخة عن القاعدة، تحقق أكبر انتصارات للتنظيم منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر (أيلول) 2001 على نيويورك وواشنطن، تعبر حدود الدول، وتقطع أنابيب البترول، وتستولي على المدن واحدة تلو الأخرى!"

وتابع الراشد: "وقبل أيام قليلة، غير المالكي لغته، ووجه نداء يدعو إلى تضافر الجهود لمكافحة الإرهاب وتضييق الخناق عليه. دعوته جاءت عقب مقابلته ممثل الأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف. وأعلن أن العزم منعقد على فتح الباب أمام كل من يرغب في مقارعة الإرهاب، وتجاوز الخلافات مهما كان موقفه السياسي. كلامه إيجابي ويختلف عن لغته السابقة، لكن مشكلته أن لا مصداقية لتصريحاته."

الخليج

وتحت عنوان "قاض أمريكي يأمر بمراقبة واعظ يلهم المقاتلين الأجانب في سوريا،" كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: "أمر قاض بمراقبة جهاز كمبيوتر واستخدامات الإنترنت الخاصة بواعظ أمريكي يعتبره بعض المسؤولين الاتحاديين ومجموعة تدرس أنشطة المتطرفين شخصية ملهمة للمقاتلين الأجانب في سوريا."

وكان الأمر الذي صدر بمراقبة أحمد موسى جبريل بعد جلسة محكمة الخميس الماضي، اعتبر أنه انتهك شروط الإفراج المبكر عنه من حكم بالسجن فترة طويلة صدر ضده بسبب الاحتيال والتلاعب بهيئة محلفين، ولم يربط القاضي الاتحادي في ديترويت جيرالد روسين الأمر الكتابي الذي أصدره بعد الجلسة بقراره بشأن نشاط جبريل على الإنترنت.

لكن مسؤولين اتحاديين على علم بالقضية قالوا إن الأمر سيسمح بمراقبة أنشطة جبريل للتأكد من أنه لا يحاول تحريض الأمريكيين على السفر إلى سوريا للانضمام إلى المقاتلين الأجانب .

اليوم السابع

وتحت عنوان "إذاعة إسرائيل: دول إسلامية وعربية طالبت بفتح تعاون تجاري مع إسرائيل،" كتبت صحيفة اليوم السابع المصرية: "قالت إذاعة إسرائيل، إن السفير الهولندي بتل أبيب كسبر فلدكمب قال، إن دولا إسلامية وعربية عدة ترغب في بناء علاقات اقتصادية مع إسرائيل."

وأضاف فى تصريحات خاصة للإذاعة العبرية أن دولا إسلامية لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع تل أبيب مثل إندونسيا وماليزيا ترغب في بناء تبادل تجاري ضخم مع إسرائيل.

وأكد أن دولا بالخليج تجري علاقات اقتصادية مع إسرائيل بوساطة هولندية، موضحا أن الحكومة الهولندية رفعت حالة المقاطعة التي فرضتها مجموعة الشركات الهولندية على البنوك الإسرائيلية.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "المؤتمر السابع لحركة فتح... يعقد بدمشق،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "علمت الشروق من مصادر وثيقة، أن قيادة حركة فتح تتدارس الآن خيار عقد مؤتمرها السابع خلال شهر أغسطس/ آب القادم بدمشق عوض بيت لحم بفلسطين المحتلة مثلما كان منتظرا."

وجاء هذا الامر على اثر عرض القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي الحاكم في سوريا على فصيل فتح امكانية عقد مؤتمر الحركة في الشام.

ويعدّ هذا الامر لافتا من حيث ان العلاقات بين النظام السوري وحركة فتح، تطوّرت بشكل نوعي، ذلك ان الحرب في سوريا التي شهدت تراجعا في العلاقات بين دمشق وفصيل حماس عرفت بالمقابل ما يمكن ان نقول عنه تصحيحا نوعيا في العلاقة مع فتح التي عرفت فتورا وتوتّرا في بعض المحطات بين الطرفين.

القدس العربي

وتحت عنوان "المرشد العام السابق لإخوان سوريا يعلن استقالته من الائتلاف المعارض،" كتبت صحيفة القدس العربي: "أعلن علي صدر الدين البيانوني المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا، الثلاثاء،استقالته من عضوية الائتلاف السوري المعارض."

وفي رسالة وجهها للهيئة العامة للائتلاف، ونشرت على الموقع الرسمي لإخوان سوريا، برّر البيانوني قراراستقالته بأن الائتلاف لم يعد يعبّر عن آمال الشعب السوري وتطلّعاته في تحقيق أهداف ثورته المجيدة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: داعش قد تستولي على بغداد ودول عربية وإسلامية تطلب التعاون مع إسرائيل","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/11","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}