أوباما: جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع التطورات الأمنية بالعراق

أوباما: جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع التطورات الأمنية بالعراق

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 12 يونيو/حزيران 2014; 10:16 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:18 (GMT +0400).
أوباما: جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع التطورات الأمنية بالعراق

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- أكد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أن الولايات المتحدة تنظر في كافة الخيارات المتاحة للتعامل مع التطورات الأمنية الراهنة في العراق، بعد سيطرة مسلحين إسلاميين على مناطق واسعة في شمال الدولة العربية.

وبينما تتواصل المعارك بين القوات العراقية الحكومية ومسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروف باسم "داعش"، في شمال العراق، قال أوباما، في تصريحات له الخميس من البيت الأبيض، إن "هذه المنطقة ننظر إليها بكثير من القلق."

وأضاف الرئيس الأمريكي بقوله: "لذلك يعمل فريقي على مدار الساعة لتحديد كيف يمكننا تقديم مساعدات مساعدات أكثر فاعلية" للحكومة العراقية، مؤكداً أن العراق مازال بحاجة إلى المزيد من المساعدة، سواء من الولايات المتحدة، أو من قبل المجتمع الدولي.

وتابع أوباما بقوله: "لن أستبعد أي شيء، لأننا علينا التزام بالتأكد من أن هؤلاء الجهاديين لن يحصلوا على موطئ قدم دائم لهم، سواء في العراق أو سوريا.

وفي وقت سابق الخميس، قال مسؤولون أمريكيون لـCNN إن واشنطن تنظر إلى الوضع في العراق باعتباره "طارئ جداً"، وتدرس سبل الدعم الأخرى التي يمكن أن تقدمها للحكومة العراقية، بالإضافة إلى المساعدات السابقة، والتي تتمثل في الأسلحة والمركبات العسكرية ومعدات أخرى.

إلا أن مسؤولاً رفيعاً في إدارة الرئيس أوباما أكد أن خيار إرسال قوات برية إلى العراق أمر لا تنظر فيه واشنطن في الوقت الراهن.

وفي مقابلة مع CNN الخميس، قال وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، إن الولايات المتحدة عليها التزامات بمكافحة "الإرهاب" في العراق، في الوقت الذي وصف فيه سيطرة مسلحي "داعش" على مدينة الموصل، بأنه "انتكاسة خطيرة" على الصعيد الأمني.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"أوباما: جميع الخيارات مفتوحة للتعامل مع التطورات الأمنية بالعراق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/12","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}