مصدر لـCNN: إيران تنشر 3 وحدات من الحرس الثوري بالعراق وطهران تنفي

مصدر لـCNN: إيران تنشر 3 وحدات من الحرس الثوري بالعراق وطهران تنفي

الشرق الأوسط
آخر تحديث الجمعة, 13 يونيو/حزيران 2014; 07:31 (GMT +0400).
مصدر لـCNN: إيران تنشر 3 وحدات من الحرس الثوري بالعراق وطهران تنفي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- أكد مسؤول رفيع في الحكومة العراقية لـCNN الجمعة، أن إيران نشرت بالفعل ثلاث وحدات عسكرية من قوات الحرس الثوري في عدة مناطق بالعراق، في الوقت الذي جددت طهران نفي أنباء عن دخول قوات عسكرية إيرانية إلى العراق.

وقال المسؤول الأمني العراقي، والذي طلب من CNN عدم الكشف عن هويته نظراً لحساسية الموضوع، إن ثلاث وحدات من "فيلق القدس"، التابع للحرس الثوري الإيراني، تتمركز في الوقت الراهن في محافظة "ديالى"، مشيراً إلى أن هذه الوحدات تضم نحو 500 مقاتل على الأقل.

وأشار المصدر نفسه إلى أن عناصر الحرس الثوري انضمت بالفعل إلى القوات الحكومية في معاركها ضد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروف باسم "داعش"، والذي يسيطر مقاتلوه على مناطق واسعة في شمال العراق، وبدأوا يتقدمون باتجاه الجنوب.

وفي طهران، نفى مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبداللهيان، صحة أنباء دخول قوات عسكرية إيرانية إلى العراق، وقال في تصريحات أوردتها وكالة "فارس" للأنباء الجمعة، إن "القوات المسلحة العراقية قد هبت بقوة لمواجهة الإرهابيين."

وذكر المسؤول الإيراني أن "بطولات القوات المسلحة العراقية قد أدهشت عناصر داعش وحماتهم، وجعلتهم في حيرة من أمرهم"، معرباً عن ثقته في أن القوات العراقية ستقضي على من أسماهم "الارهابيين والتكفيريين"، وشدد على أن "الجمهورية الإسلامية في إيران تدعم العراق في تصديه للإرهاب بكل قوة."

وكان ممثل المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق، علي السيستاني، قد دعا العراقيين إلى التطوع والانضمام إلى الجيش العراقي، لمحاربة من وصفهم بـ"الإرهابيين"، وشدد الشيخ عبدالمهدي الكربلائي، في خطبة الجمعة، على أن "مواجهة وقتال الإرهابيين هي مسؤولية الجميع."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"مصدر لـCNN: إيران تنشر 3 وحدات من الحرس الثوري بالعراق وطهران تنفي","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/13","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}