كيري: "داعش" تهديد عالمي.. ومخاوف أممية من مجازر بالعراق

الشرق الأوسط
نشر
كيري: "داعش" تهديد عالمي.. ومخاوف أممية من مجازر بالعراق

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- في الوقت الذي تواصل فيه إدارة الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بحث خياراتها إزاء التطورات الأمنية في العراق، أعربت الأمم المتحدة عن مخاوفها من مقتل مئات المدنيين في المعارك التي تشهدها الدولة العربية.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروف باسم "داعش"، لا يشكل تهديداً فقط على العراق، وإنما أيضاً الولايات المتحدة، بل والعالم أجمع، الأمر الذي يوجب على الرئيس أوباما التحرك بشكل عاجل لمجابهة ذلك التهديد.

وتابع الوزير الأمريكي قائلاً، في تصريحات له خلال اجتماع دولي في العاصمة البريطانية لندن الجمعة: "على كل دولة تدرك أهمية الاستقرار في الشرق الأوسط أن ينتابها القلق إزاء ما يحدث في العراق جون كيري"، مؤكداً ثقته في أن الولايات المتحدة ستتحرك سريعاً، وبالشكل الملائم، بالمشاركة في حلفائها.

من جانبها، أعربت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، نافي بيلاي، عن مخاوفها من أن مئات المدنيين ربما يكونوا سقطوا خلال مجازر جديدة في العراق، أثناء المعارك بين مسلحي "داعش" من ناحية، وقوات الجيش العراقي، وعناصر "البشمركة" الكردية من ناحية ثانية.

وقالت بيلاي إن العدد الحقيقي للضحايا الذين سقطوا خلال المعارك الجارية في شمال العراق ليس معروفاً بعد، إلا أنها أشارت إلى تقارير تحدثت عن سقوط مئات القتلى من المدنيين، وجرح ما يقرب من ألف آخرين، فيما بثت قنوات تلفزيونية صوراً تظهر تدفق آلاف آخرين على مخيمات اللاجئين التي أقامتها الأمم المتحدة في العراق.

نشر