الفيصل : أحداث العراق توحي بحرب أهلية.. وسوريا تتجه لمنعطف أسوأ

الشرق الأوسط
نشر
الفيصل : أحداث العراق توحي بحرب أهلية.. وسوريا تتجه لمنعطف أسوأ

الإمارات العربية المتحدة(CNN)-- قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، إن ما يجري في العراق يوحي بحرب أهلية، وأن سوريا تتجه إلى منعطف أسوأ من السابق، في ظل فشل مجلس الأمن الدولي إيجاد حل للأزمة السورية.

وقد ترأس الفيصل اجتماعاً في جده لوزراء خارجية الدول الإسلامية، الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، والذي عقد في قصر المؤتمرات بمدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، تحت عنوان "استشراف مجالات التعاون الإسلامي"، وحضره الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

وكانت المملكة العربية السعودية عبرت الثلاثاء، من خلال مجلس وزرائها، عن قلقها من تطورات الأحداث في العراق التي "ما كانت لتقوم لولا السياسات الطائفية والإقصائية التي مورست في العراق خلال الأعوام الماضية والتي هددت أمنه واستقراره وسيادته" بحسب ما صرح وزير الإعلام لوكالة الأنباء السعودية.

وأكد المجلس "على ضرورة المحافظة على سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه ، ورفض التدخل الخارجي في شؤونه الداخلية ، ودعوة كافة أطياف الشعب العراقي إلى الشروع في اتخاذ الإجراءات التي تكفل المشاركة الحقيقية لجميع مكونات الشعب العراقي في تحديد مستقبل العراق والمساواة بينها في تولي السلطات والمسؤوليات في تسيير شؤون الدولة وإجراء الإصلاحات السياسية والدستورية اللازمة لتحقيق ذلك."

كما دعا مجلس الوزراء السعودي العراقيين إلى "الإسراع في تشكيل حكومة وفاق وطني للعمل على إعادة الأمن والاستقرار، وتجنب السياسات القائمة على التأجيج المذهبي والطائفية التي مورست في العراق . كما أكد المجلس على أهمية بذل كافة الجهود للمحافظة على سلامة أرواح المدنيين وتخفيف معاناتهم." بحسب نص البيان الذي نشرته الوكالة.

نشر