المرجعية الشيعية بالعراق تدعو لتنظيم التطوع ومنع المظاهر المسلحة

المرجعية الشيعية بالعراق تدعو لتنظيم التطوع ومنع المظاهر المسلحة

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 20 يونيو/حزيران 2014; 02:42 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:18 (GMT +0400).
متطوعون شيعة يتلقون تدريبات عسكرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعا المرجعية العليا للشيعة في العراق، الجمعة، الى منع المظاهر المسلحة غير القانونية وتنظيم عملية التطوع في صفوف القوات الامنية، مشددا على موقفها من حصر السلاح بيد الدولة.

وقال ممثل المرجعية، احمد الصافي، خلال خطبة الجمعة بكربلاء:  "دعوة المرجعية كانت للانخراط في القوات الأمنية الرسمية وليس لتشكيل مليشيات"، مؤكدا أن "موقفها المبدئي من حصر السلاح بيد الدولة واضح منذ سقوط النظام."

وكان المرجع الأعلى للشيعة، علي السيستاني، قد دعا، الأسبوع الماضي، العراقيين للانخراط في صفوف القوات العراقية لمحاربة "الإرهابين."

ورد "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" بالتنديد بالفتاوى الطائفية، التي تدعو إلى قتال العراقيين بعضهم لبعض، وحمل حكومة رئيس الوزراء، نوري المالكي، المسؤولية عما وصل إليه العراق.

ودعت السلطات الدينية والسياسية في العراق إلى التعبئة في ظل استيلاء مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" - داعش - على ثاني أكبر المدن العراقية وسط مخاوف من مواصلته الزحف نحو العاصمة، 

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المرجعية الشيعية بالعراق تدعو لتنظيم التطوع ومنع المظاهر المسلحة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/20","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}