الأردن يؤكد استمرار فتح الحدود مع العراق وسط تقدم "داعش" وتأهب أمني

الأردن يؤكد استمرار فتح الحدود مع العراق وسط تقدم "داعش" وتأهب أمني

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 23 يونيو/حزيران 2014; 10:36 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
الأردن يؤكد استمرار فتح الحدود مع العراق وسط تقدم "داعش" وتأهب أمني

الحركة تبدو محدودة على المعبر الحدودي بين الأردن والعراق

عمان، الأردن (CNN)- أكدت مصادر رسمية بالحكومة الأردنية أن الحدود مع العراق مازالت مفتوحة، وسط أنباء عن تقدم مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" بالقرب من الحدود مع كل من السعودية والأردن، والسيطرة على أحد المعابر الحدودية مع سوريا.

وقال مسؤولون أردنيون لـCNN الاثنين إن هناك حركة محدودة على المعبر الحدودي مع العراق أقل مما كانت عليه في السابق، وأشاروا إلى أن السائقين القادمين من الجانب العراقي أبلغوا مسؤولو المعبر على الجانب الأردني بأن القوات العراقية مازالت تتواجد على الجانب العراقي من الحدود.

وكانت مصادر أمنية في محافظة "الأنبار"، غربي العراق، قد أكدت أن مسلحي التنظيم المعروف باسم "داعش"، تمكنوا من فرض سيطرتهم على بلدة "الرطبة"، التي تبعد نحو 70 ميلاً، أي حوالي 112 كيلومتراً فقط، عن الحدود مع كل من الأردن والسعودية.

ولفتت المصادر إلى أن بلدة الرطبة، التي لا تفصلها أي بلدات أو مدن أخرى عن منفذ "طريبيل" الحدودي مع الأردن، تمت السيطرة عليها من قبل المليشيات السُنية المتشددة، بعد معارك عنيفة مع قوات الجيش العراقي، التي انسحبت من البلدة، في وقت سابق الأحد.

من جهته، زعم تنظيم "داعش"، على صفحة يستخدمها لتمرير بياناته ومعلومات عملياته في العراق، أن مقاتليه تمكنوا من السيطرة أيضاً على الجانب العراقي من منفذ "طريبيل"، نافياً الأنباء التي تؤكد أن القوات العراقية هي التي تسيطر على الجانب الآخر من الحدود مع الأردن.

وفي وقت سابق، قال الناطق باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني في تصريح مقتضب لـCNN: "دخل الأردن اليوم (الأحد) عبر المعبر الحدودي مع العراق 228 شخصاً، وغادر 207 آخرون، وأن آخر حركة كانت بحدود الساعة السابعة النصف مساءً."

وتابع المومني بقوله إن "المسؤولين على الحدود يقولون إن الأوضاع غير طبيعية على الجانب الآخر من الحدود، نلتزم بهذا التصريح."

كما أكد مصدر مسؤول لـCNN بالعربية أن الأوضاع على الحدود الأردنية العراقية "مستقرة" عند الجانب الأردني، وأن هناك رفعا لدرجة الاستعدادات للقوات المسلحة الأردنية، بما يلزم من آليات ومعدات واحتياطات، وقال المصدر إن الأردن اتخذ كل الاجراءات اللازمة تحسباً "لأي طارئ قد يحدث أو يقع." مسؤول أردني

وعما تناولته تقارير إعلامية بشأن إعلان حالة التعبئة، شدد بالقول على أن الاجراءات هي رفع درجة الاستعدادات فقط، نافياً صحة ما تناقلته وسائل إعلام عربية من قصف سلاح الجو الأردني لأربع سيارات حاولت الدخول الأراضي الأردنية من الجانب العراقي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأردن يؤكد استمرار فتح الحدود مع العراق وسط تقدم داعش وتأهب أمني","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/23","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}