صحف: إعادة اعتقال سامر العيساوي والعريفي يجند الجهاديين لداعش

صحف: إعادة اعتقال سامر العيساوي والعريفي يجند الجهاديين لداعش

صحف عربية
نُشر يوم الثلاثاء, 24 يونيو/حزيران 2014; 07:50 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
سامر العيساوي بعد الإفراج عنه أواخر العام الماضي

سامر العيساوي بعد الإفراج عنه أواخر العام الماضي

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية الثلاثاء بمجموعة من الأخبار والموضوعات ومنها اعتقال قوات الأمن الإسرائيلية لسامر العيساوي مرة أخرى، ومصادر تؤكد محاولة تنظيم داعش السيطرة على معبر عرعر مع السعودية، وسعي قطري لشراء طائرات رافال من فرنسا.

القدس العربي

تحت عنوان "إسرائيل تعتقل الأسير المحرر العيساوي صاحب أطول إضراب عن الطعام بسجونها،" كتبت صحيفة القدس العربي: "اعتقلت القوات الإسرائيلية، مساء اليوم الإثنين، صاحب أطول إضراب عن الطعام في سجون إسرائيل والذي استمر لمدة 9 أشهر، الأسير المحرر، سامر العيساوي، من منزله في بلدة العيساوي في القدس الشرقية، بحسب والده."

وقال طارق العيساوي، والد الأسير المحرر: "جاءت قوة كبيرة من القوات الخاصة والشرطة والجيش الإسرائيلي واعتقلت سامر من المنزل دون إبداء الأسباب."

الحياة

وتحت عنوان "مصادر أمنية عراقية: داعش حاول السيطرة على معبر عرعر مع السعودية،" كتبت صحيفة الحياة: " قالت مصادر أمنية عراقية إن مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام تمكنوا من السيطرة على معبري طريبيل والوليد الحدوديين في محافظة الأنبار، بعد أيام من إعلان سيطرتهم على معبر القائم على الحدود العراقية - السورية، فيما أكدت مصادر في محافظة كربلاء أن داعش حاول السيطرة على معبر عرعر الحدودي مع المملكة العربية السعودية."

وأوضحت أن عناصر داعش انتشروا في منفذ الوليد الحدودي (350 كيلومتراً غرب الرمادي)، بعد انسحاب الضباط والجنود، واستولوا على الأموال المودعة في مصرف الرافدين.

جاء هذا بعد أيام من سيطرة داعش على منفذ القائم الحدودي مع سوريا، بعد انسحاب جميع الضباط والجنود منه، في انهيار عزاه المسؤولون الأمنيون هناك إلى ضعف المعدّات والآليات التي يستخدمها الجيش في مقابل الأسلحة الحديثة لدى المسلحين.

المصري اليوم

وتحت عنوان "أمير قطر يوقع اتفاقيات بفرنسا منها مترو الدوحة ... ويسعى لشراء المقاتلة رافال،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "أبرم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الإثنين، الكثير من العقود والاتفاقيات في باريس، خلال زيارته الرسمية لفرنسا، لكن ليس بين العقود طائرة رافال المقاتلة."

وحضر أمير قطر، الذي خص فرنسا بأول زيارة يقوم بها لأوروبا، مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، توقيع العقود في قصر الرئاسة وذلك بعد مباحثات يتوقع أن تكون قد تطرقت إلى الأزمتين السورية والعراقية ولكن أيضا إلى طائرة رافال الفرنسية المقاتلة التي يمكن أن تكون قطر تنوي شراء عدد منها.

ووقعت شركة سكك الحديد القطرية عقودًا مع مجموعتي فينسي والستوم لمشروع ترامواي في مدينة لوسيل الجديدة ومع سيسترا للإشراف على نظم أول خط مترو في الدوحة.

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "العريفي وراء تجنيد الجهاديين لداعش،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: " أشارت عدد من التقارير البريطانية بأصابع الاتهام إلى الداعية السعودي محمد العريفي، بلعب دور في تجنيد شبان بريطانيين للقتال مع داعش في سوريا والعراق، وذلك بعد قيامه بعدة زيارات إلى بريطانيا ودعوته إلى الجهاد خلال لقاء جمعه بالجالية المسلمة في مركز المنار في كارديف، عاصمة ويلز البريطانية."

وقالت التقارير إن العريفي "ألقى خطبة في مسجد كارديف، ساهمت في بثّ روح التطرف في ثلاثة من البريطانيين الذين يقاتلون في سوريا." وأضافت أن الشبان البريطانيين الثلاثة، الذين ظهروا في شريط فيديو يعلنون من خلاله انضمامهم إلى "دولة الإسلام في العراق والشام"، كانوا يترددون على مركز "المنار المذكور، قبل أن ينضموا إلى القتال في سوريا.

وأضافت التقارير أنه "رغم منع العريفي من دخول سويسرا بسبب آرائه المتطرفة، فقد زار بريطانيا مرات عدة، وهو متهم بالتحريض على الشيعة، الذين ينعتهم بأنهم أشرار ويتهمهم بقتل الأطفال وسلخ جلودهم".

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "عربات عسكرية اميركية من طراز هامفي تظهر في معارك سوريا،" كتبت صحيفة النهار الجديد: "ظهرت عربات عسكرية اميركية من طراز هامفي للمرة الاولى في المعارك في ريف حلب بين كتائب في المعارضة السورية المسلحة وتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام الذي كان استولى على هذه العربات من الجيش العراقي اخيرا ونقلها الى سوريا."

وتمكنت الدولة الاسلامية اليوم من السيطرة على مناطق جديدة في ريف حلب الذي كانت انسحبت من جزء كبير منه قبل اشهر تحت وطأة ضربات الكتائب وبينها جبهة النصرة المتطرفة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: إعادة اعتقال سامر العيساوي والعريفي يجند الجهاديين لداعش ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/06/24","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}