صحف: مساعدات كويتية للاجئين العراقيين والفراعنة صاموا رمضان

صحف: مساعدات كويتية للاجئين العراقيين والفراعنة صاموا رمضان

صحف عربية
نُشر يوم يوم الاثنين, 30 يونيو/حزيران 2014; 08:54 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
سيدة عراقية تسير برفقة طفلها في أحد مخيمات اللجوء قرب الموصل

سيدة عراقية تسير برفقة طفلها في أحد مخيمات اللجوء قرب الموصل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية بمجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها إعلان الكوين إرسالها مساعدات إنسانية عاجلة للنازحين العراقيين، وآلاف الإسرائيليين يتظاهرون تضامنا مع الشباب الثلاثة المفقودين، وباحث مصري يؤكد أن المصريين صاموا رمضان.

الخليج الإماراتية

تحت عنوان "الكويت سترسل مساعدة إنسانية عاجلة للنازحين العراقيين،" كتبت صحيفة الخليج الإماراتية: "أعلنت الكويت أمس الأحد أنها سترسل مساعدات إنسانية عاجلة للنازحين العراقيين الذين هربوا من القتال الدائر في بلادهم. وقرر مجلس الوزراء إرسال مساعدات إنسانية عاجلة للنازحين العراقيين، جراء تدهور الأوضاع الأمنية بالعراق، وذلك عن طريق هيئات ومنظمات الأمم المتحدة الإنسانية المتخصصة في هذا المجال، كما جاء في بيان أصدره."

وأضاف المجلس أنه "يتابع الأوضاع المتردية التي يتعرض لها العراق وما ترتب عليها من تشريد أبناء الشعب العراقي في العديد من المناطق معرباً عن تمنياته بعودة السلام والاستقرار إلى العراق وشعبه الشقيق."

وحثت منظمات دولية على إقامة ممرات إنسانية لتأمين المساعدة الإنسانية وسط القتال، حيث نزح نحو 2 .1 مليون شخص بسبب أعمال العنف في العراق.

المصري اليوم

وتحت عنوان "آلاف الإسرائيليين يتظاهرون تضامنا مع المفقودين الثلاثة،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "أعلنت الشرطة الإسرائيلية ان عشرات الاف الإسرائيليين تجمعوا، الأحد، في تل أبيب تضامنا مع الشبان الإسرائيليين الثلاثة، الذين فقدوا في الضفة الغربية."

ووجهت أمهات الشبان الثلاثة نداءات لإطلاق سراح أولادهن في حين شارك المتظاهرون بصلوات وأنشدوا أغان.

وحث الرئيس الإسرائيلي المنتخب، رؤوفين ريفلين، المجتمع الدولي على عدم الاكتفاء بإدانة عمليات الخطف هذه بل التحرك لإطلاق سراح الشبان الإسرائيليين الثلاثة.

النهار الجديد الجزائرية

وتحت عنوان "تصريحات موسى أبو مرزوق تعتبر دعوة لعودة الانقلاب فى غزة،" كتبت صحيفة النهار الجديد: "قال المتحدث باسم حركة فتح أحمد عساف إن تصريحات القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق تعتبر نسفا للمصالحة ودعوة صريحة إلى عودة الانقلاب في غزة."

واستهجن عساف تصريحات أبو مرزوق قائلا: "كيف لقيادي بحجم أبو مرزوق أن يقبل على نفسه إطلاق تلك الأكاذيب .. والقول إن الرئيس محمود عباس (أبو مازن) يحاصر قطاع غزة ، إلا إذا أرادت حماس أن تعفي إسرائيل من مسؤوليتها واحتلالها؟

وحمل المتحدث باسم حركة فتح الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس المسؤولية عن مأساة المواطنين في قطاع غزة، وأشار عساف إلى أن الوفد الذي ذهب إلى قطاع غزة في أبريل الماضي لإنجاز المصالحة هو وفد برئاسة عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "باحث مصري: الفراعنة صاموا رمضان وهجروا النساء في نهاره،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "أكد الدكتور وسيم السيسي، الباحث في علم المصريات، أن الفراعنة عرفوا صيام شهر رمضان حيث كان المصريون القدماء يصومون 30 يوماً من بداية الفجر وحتى غروب الشمس، مضيفاً أن الفراعنة كانوا يمتنعون عن النساء في هذا الشهر أيضاً، إلا أن هذه الأيام الثلاثين لم تكن معروفة باسمها الحالي الذي حدده الدين الإسلامي باسم رمضان."

وأوضح السيسي أن الصيام عند الفراعنة ينتهي بأعظم الأعياد وعرف حينها باسم "شيش لام ربه"، وشيش تعني عيد، ولام بمعنى السلام، وربه تعني الكبير، ويترجم الى "عيد السلام الكبير."

وأشار عالم المصريات الى أن المصري القديم عرف كحك العيد والنقوش على شاكلة الشمس ترمز الى الإله، مضيفاً أن مدفع الإفطار لم يكن معروفاً لدى المصري القديم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: مساعدات كويتية للاجئين العراقيين والفراعنة صاموا رمضان","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/06/30","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}