أعلى مسؤول عسكري أمريكي يشكك بقدرة القوات العراقية استعادة ما فقدته من أراض دون دعم

أعلى مسؤول عسكري أمريكي يشكك بقدرة القوات العراقية استعادة ما فقدته من أراض دون دعم

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 04 يوليو/تموز 2014; 09:13 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:18 (GMT +0400).
رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة وعلى يمينه وزير الدفاع

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- شكك أعلى مسؤول عسكري أمريكي في قدرة القوات العراقية على استعادة الأراضي التي سيطر عليها مسلحو "الدولة الإسلامية في العراق والشام" – داعش – في وقت سابق الشهر الماضي.

وقال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارتن ديمبسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الدفاع، تشاك هيغل، الخميس، "إذا سألتموني، هل سيتمكن العراقيون، في مرحلة ما، من التحول للهجوم لاستعادة الأجزاء التي فقدوها من العراق.. على الأرجح لن يستطيعوا ذلك بأنفسهم."

وأردف: "هذا لا يعني بأن علينا تقديم دعم حركي."

ولفت ديمبسي إلى أن المستشارين الأمريكيين المتواجدين في العراق يرسلون تقارير تفيد بقدرة الجيش العراقي على الدفاع عن بغداد، غير أنه سيواجه صعوبات لوجيستية غالبا في حال قيامه بشن هجوم.

ومن جانبه أشار هاغل إلى وجود قرابة 200 مستشار عسكري في العراق حاليا، وتشكيل مركز عمليات مشترك في بغداد، بجانب مركز آخر في أربيل.

وشدد وزير الدفاع الأمريكي مجددا بأن القوات الأمريكية المتواجدة في العراق هي لتأمين البعثة الدبلوماسية والأفراد ومنشآت منها مطار بغداد.

وأضاف أعلى مسؤول عسكري أمريكي إلى أن القوات الأمريكية ستعمل على حماية جانب فقط من المطار الذي قد تحتاجه للعملياته اللوجيستية وإعادة التموين وربما الإجلاء.

وسيطرت مليشيات "داعش" في هجوم مباغت وسريع على مدن وبلدات عراقية، وسط تأكيدات أمريكية بأنه ما من حل عسكري للأزمة، بعثت واشنطن بمستشارين عسكريين لتقييم قدرات قوات الأمن العراقية وتقديم المشورة لها للتصدي لزحف المليشيات المسلحة المتشددة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أعلى مسؤول عسكري أمريكي يشكك بقدرة القوات العراقية استعادة ما فقدته من أراض دون دعم","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/04","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}