تطورات العراق.. "داعش" تدمر أضرحة السُنة والشيعة و16 قتيلاً في تفجير بسامراء

تطورات العراق.. "داعش" تدمر أضرحة السُنة والشيعة و16 قتيلاً في تفجير بسامراء

الشرق الأوسط
نُشر يوم السبت, 05 يوليو/تموز 2014; 12:27 (GMT +0400). آخر تحديث الثلاثاء, 23 ديسمبر/كانون الأول 2014; 06:59 (GMT +0400).
"داعش" تدمر أضرحة السُنة والشيعة و16 قتيلاً في تفجير بسامراء

بغداد، العراق (CNN)- أوقع هجوم انتحاري شهدته مدينة "سامراء" الجمعة، 16 قتيلاً على الأقل، في الوقت الذي كشف فيه تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" عن مجموعة من الصور تُظهر عمليات تدمير عدد من الأضرحة والمزارات الدينية لكل من السُنة والشيعة في العراق.

تفجير انتحاري في سامراء

وقال مسؤولون في وزارة الداخلية العراقية لـCNN إن هجوماً انتحارياً بسيارة مفخخة، استهدف نقطة تفتيش أمنية، تضم عدداً من أفراد الجيش والشرطة، في جنوب سامراء، والتي تبعد حوالي 110 كيلومترات إلى الشمال من العاصمة بغداد، مما أسفر عن سقوط 16 قتيلاً على الأقل، وجرح ما يزيد على 15 آخرين.

وقالت المصادر العراقية إن معظم الضحايا الذين سقطوا نتيجة الهجوم الذي وقع عند المدخل الجنوبي لسامراء، والتي تضم عدداً من الأضرحة المقدسة عند الشيعة، من أفراد الجيش والشرطة، ولفتت المصادر ذاتها إلى أن الانفجار أدى إلى تدمير ثلاث مركبات عسكرية كانت متوقفة عند نقطة التفتيش.

تدمير أضرحة السُنة والشيعة في نينوى

إلى ذلك، كشفت جماعة "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، المعروفة باسم "داعش"، عن 20 صورة تظهر قيام مسلحي التنظيم بتدمير عدد من الأضرحة والمزارات الدينية التي يقصدها السُنة والشيعة في محافظة "نينوى"، كما تظهر تدمير عدد من المساجد الشيعية.

ومنذ سيطرة "داعش" على مناطق واسعة من نينوى، بما فيها مدينة "الموصل"، ثاني أكبر المدن العراقية، ومدينة "تلعفر"، في وقت سابق من يونيو/ حزيران الماضي، قام مسلحوه بتدمير العديد من المواقع الدينية والتاريخية، ضمت تماثيل وأضرحة مقدسة عند الشيعة.

لماذا تدمير أضرحة السُنة؟

وذكرت جماعة "داعش"، والتي تضم مقاتلين من العرب والأجانب، في بيان نُشر على عدد من المواقع التابعة لجماعات "متشددة"، أن هذه الأضرحة تعتبر رموز "وثنية"، تُحرم الشريعة الإسلامية زيارتها أو اللجوء إليها، وقالت إن "حكم الإسلام فيها أن تُهدم كلها حتى تُسوى بالأرض."

"مبايعة" إجبارية لـ"البغدادي"

في الغضون، قال عضو "مجلس أعيان الموصل"، إبراهيم الطائي، في تصريحات أوردها موقع التلفزيون العراقي الرسمي، إن "عصابات داعش الإرهابية أجبرت أهالي الموصل على حضور صلاة الجمعة، لمبايعة الإرهابي أبوبكر البغدادي"، الذي أعلن التنظيم عن مبايعته "خليفة" للمسلمين.

وأضاف الطائي أن "عصابات داعش الارهابية أعلنت يوم الجمعة الماضية، بواسطة مكبرات الصوت، عن جلد من يتخلف عن الحضور لتأدية صلاة الجمعة في الساحل الأيسر من مدينة الموصل"، مشيراً إلى أنها هددت بجلد كل من يتخلف عن أداء الصلاة بـ50 جلدة."

معارك ضارية في الفلوجة

وفي مدينة الفلوجة، بمحافظة الأنبار، قالت مصادر موثوقة لـCNN الجمعة، إن معارك عنيفة اندلعت في وقت مبكر من الصباح بين مسلحي "داعش" والقوات العراقية، عند قرية "الفلاحات"، قُتل خلالها عدد كبير من أفراد الجيش، كما تم أسر نحو 10 آخرين، بينهم عدد من ضباط الجيش.

وبينما أكدت المصادر أن مسلحي "داعش" عادوا بالجنود الأسرى إلى الفلوجة، وأقاموا استعراضاً أطلقوا خلاله الأعيرة النارية "ابتهاجاً بالنصر"، قال رئيس "مجلس محافظة الأنبار"، صباح كرحوت، لـCNN، إن اشتباكات وقعت في قرية الفلاحات، إلا أنه نفى أسر أي من الجنود العراقيين.

وأضاف كرحوت، واثنان من سكان المنطقة، أنه في أعقاب تلك الاشتباكات، قام الجيش العراقي، المتمركز في "معسكر طارق"، على بعد 10 كيلومترات من شمال شرق الفلوجة، بقصف قرية الفلاحات بالقذائف الثقيلة، كما استخدمت مروحيات عسكرية ففي قصف القرية.

المالكي يرفض التخلي عن السلطة

وعلى الصعيد السياسي، جدد رئيس الحكومة العراقية، نوري المالكي، رفضه التخلي عن رئاسة الحكومة، في الوقت الذي دعت فيه المرجعية الدينية الشيعية في "كربلاء"، إلى الإسراع بتشكيل "حكومة وحدة وطنية"، معتبراً أنها الخطوة الأولى على طريق الخروج من الأزمة الراهنة.

جاء تأكيد المالكي على عدم تخليه عن رئاسة الحكومة، بعد قليل من إعلان رئيس مجلس النواب "المنتهية ولايته"، أسامة النجيفي، سحب ترشحه لرئاسة المجلس في دورته القادمة، داعياً رئيس الحكومة إلى اتخاذ خطوة مماثلة لإنهاء الأزمة الطاحنة في العراق.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mgharib","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"تطورات العراق.. داعش تدمر أضرحة السُنة والشيعة و16 قتيلاً في تفجير بسامراء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}