السيسي: حذرت أمريكا من "داعش" قبل سنة والتنظيم يخطط لاستهداف السعودية والأردن وتهديد مصر

السيسي: حذرت أمريكا من "داعش" قبل سنة والتنظيم يخطط لاستهداف السعودية والأردن وتهديد مصر

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 07 يوليو/تموز 2014; 01:27 (GMT +0400).
السيسي: حذرت أمريكا من "داعش" قبل سنة والتنظيم يخطط لاستهداف السعودية والأردن وتهديد مصر

القاهرة، مصر (CNN) -- قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إنه حذر منذ سنة الولايات المتحدة من خطر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" قائلا إنه يخطط للانتقال إلى الأردن والسعودية بعد العراق وسوريا، مضيفا أن التنظيم كان سيستهدف مصر لولا قوة جيشها، وحذر من أن دعوات الاستفتاء الكردية ستمهد لتقسيم العراق وسوريا والأردن.

ونقلت صحيفة "الأهرام" المصرية الرسمية عن السيسي قوله إن مصر "في حالة حرب وتواجه مؤامرات من أطراف خارجية وداخلية لا تريد لمصر النجاح" مشددا على أن مصر "لابد أن تنتصر وتنجح" وأضاف: "نحن على أبواب مئوية اتفاقية سايكس بيكو، وللأسف يرى البعض في الداخل والخارج أنه من الواجب تقسيم المنطقة العربية من جديد على أسس عرقية ومذهبية."

وتابع الرئيس المصري بالقول: "انظروا إلى ما فعلته داعش في سوريا وما تفعله في العراق، هذا كان مخططا له أن يتم في مصر لولا جيش مصر العظيم أقوى جيوش المنطقة" وكشف أنه  حذر وأبلغ الأمريكيين منذ أكثر من عام أن داعش "ستخرج من سوريا وستنتقل إلى دول الجوار وسيحاولون دخول الأردن والسعودية."

وهاجم السيسي جماعة الإخوان المسلمين قائلا إنهم "ميعرفش ربنا" مضيفا أن للتنظيم "خلاياه في بعض مؤسسات الدولة. وأضاف: "ما حدث في السنوات الماضية من أطراف في الداخل والخارج الهدف منه هو ما وصلت إليه الأوضاع في مصر والمنطقة الآن، وأن الدولة المصرية لا تقوم لها قائمة أبدا.. انظروا إلى دول الجوار العربي.. واسألوا أنفسكم: هل العراق الموحد موجود الآن؟.. هل سوريا الدولة موجودة الآن؟"

أما صحيفة "اليوم السابع" فنقلت جانبا ثانيا من حوار السيسي مع رؤساء تحرير الصحف تطرق فيه إلى دعوة الاستفتاء على المصير في إقليم كردستان العراق قائلا: "الاستفتاء الذي يطالب به حاليًا الأكراد ما هو في واقع الأمر إلا بداية كارثية لتقسيم العراق إلى دويلات متناحرة تبدأ بدولة كردية تتسع بعد ذلك لتشمل أراض في سوريا يعيش عليها الأكراد وأخرى في الأردن يعيش عليها نفس أبناء العرق".

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"mal-arab","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"السيسي: حذرت أمريكا من داعش قبل سنة والتنظيم يخطط لاستهداف السعودية والأردن وتهديد مصر","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}