صحف: خطر داعش يهدد ليبيا وفتوى تستنكر التصوير في الحرم

صحف: خطر داعش يهدد ليبيا وفتوى تستنكر التصوير في الحرم

صحف عربية
نُشر يوم يوم الاثنين, 07 يوليو/تموز 2014; 09:30 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 25 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:52 (GMT +0400).
شاب ليبي يمر قرب حريق في الشارع وسط مدينة بنغازي الليبية

شاب ليبي يمر قرب حريق في الشارع وسط مدينة بنغازي الليبية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية الاثنين مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها تصريحات رجل دين سعودي يفتي فيها بأن التصوير في الحرم منكر، وتنسيق بين مسؤولين في المخابرات المصرية والتونسية والجزائرية لمواجهة خطر داعش في ليبيا.

القدس العربي

تحت عنوان "رجل دين سعودي: التصوير في الحرم منكر ويجب كسر آلات المصورين،" كتبت صحيفة القدس العربي: "دعا عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ صالح بن فوزان الفوزان الجهات المسؤولة إلى تحطيم آلات التصوير المحمولة مع بعض قاصدي البيت الحرام، واصفا قيامهم بالتصوير في الحرم بالمنكر الذي لا يجوز فعله، وأنهم آذوا المسلمين."

ووصف الشيخ الفوزان التصوير في المسجد الحرام بالمنكر الذي يجب منعه، مشيرا إلى أن بعض الزوار حضر للمسجد الحرام للأذى وفعل المنكرات، وليس للعبادة.

ولم يخف عضو هيئة كبار العلماء غضبه وضيقه من هذه التصرفات ما جعله يقطع درسه المقرر في المسجد الحرام، وينبه الى هذا الفعل، حيث قال: "إنه لا يجوز إقرار المنكر بأي مكان فكيف بحرم الله، يا إخواننا، أشوف تصوير في الحرم، تصوير في الدور الثاني، هذا حرام ومنكر لا يجوز، يجب أن يمنع هؤلاء وتؤخذ الآلات التي معهم وتحطم."

السوسنة الأردنية

وتحت عنوان "الرئيس المخلوع صالح يقيم مأدبة افطار بـ 95 مليون ريال،" كتبت صحيفة السوسنة الأردنية: "للمرة الثانية في غضون شهر ونصف الشهر أقام الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح حفل ضخم  بمناسبة شهر رمضان المبارك  دعا إليه ممثلي البعثات الدبلوماسية في العاصمة صنعاء والشخصيات السياسية والاجتماعية وعدد من رجال الأعمال والصحافة  إضافة لعدد من المشائخ."

وللمرة الثانية  على التوالي يعتذر عدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة عن تلبية الدعوة كما سبقها اعتذارهم قبل شهر ونصف في الحفل الأسطوري الذي أقامه المخلوع بمناسبة خطبه نجله يدان.

مصادر قالت إن المخلوع صالح طلب وجبات عشاء بكلفة  95 مليون ريال يمني لعدد أربعة ألاف شخص من اكبر فنادق العاصمة السياسية صنعاء .. وطلب طاقم  سرفيس متكامل من العمال والعاملات بفندق موفنبيك صنعاء .

المصري اليوم

وتحت عنوان "مسؤولون من مخابرات الجزائر ومصر وتونس ينسقون لمواجهة داعش في ليبيا،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "اجتمع مسؤولون من المخابرات والأمن في تونس ومصر والجزائر، نهاية الأسبوع الماضي، لدراسة تقارير أمنية غربية حذرت من انتقال جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام داعش إلى ليبيا."

وكشف مصدر أمني جزائري أن انتقال داعش إلى ليبيا بات مسألة وقت فقط، مضيفا بالقول تلقينا تقارير تشير إلى عودة جهاديين ليبيين وآخرين من تونس إلى بلدانهم لخلق فروع لداعش في شمال إفريقيا.

ونوهت الصحيفة إلى أن مصالح الأمن في مصر، تونس والجزائر، بدأت في التحضير والتجهز لاحتمال انتقال القتال الدائر حاليا بين جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام، ومعارضيها من السلفيين الجهاديين الموالين لأيمن لظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، في سوريا إلى ليبيا.

المدينة السعودية

وتحت عنوان "إيران وقطر تتفقان على إنشاء منطقة اقتصادية حرة مشتركة،" كتبت صحيفة المدينة السعودية: "أعلن مسؤول إيراني الأحد أن إيران وقطر اتفقنا على إنشاء منطقة اقتصادية حرة مشتركة في إيران. ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (إرنا) عن محمد حسين برخوردار العضو بمجلس غرفة طهران للتجارة والصناعات و المناجم والزارعة إنه تم اختيار مدينة بوشهر لتكون موقع المنطقة الاقتصادية المشتركة."

وأشار برخوردار إلى أن توسع التجارة الخارجية مع الدول الاقليمية والدول المجاورة سوف يعزز الاقتصاد الايراني. وأوضح أن تعزيز التعاون مع قطر يلعب دورا محوريا في تحقيق نمو مستدام بالسوق الايرانية.

وأكد برخوردار، الذي يترأس أيضا رابطة الواردات الايرانية، إن قطر يمكن أن تعد مركزا لتصدير السلع الايرانية بما في ذلك الخضروات والفواكه ومنتجات الدواجن واللحوم والاسماك بالإضافة إلى مواد البناء.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "إسرائيل: الفلسطينيون أكبر تهديد لأمننا وليس النووي الإيراني،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: " نقلت تقارير إسرائلية عن رئيس جهاز الموساد الاسرائيلي تامير باردو قوله، إن النزاع الفلسطيني الاسرائيلي وليس المشروع النووي الإيراني يشكل أكبر تهديد للأمن الوطني الاسرائيلي."

وقالت الصحيفة إن اقوال باردو هذه أدلى بها خلال لقاء خاص مع عدد من كبار رجال الاعمال الاسرائيليين عقد في بلدة رمات هشارون وسط اسرائيل يوم الخميس الماضي.

وعقب مكتب رئاسة الحكومة في اسرائيل على هذه الأقوال، مشيرا الى ان رئيس الموساد استعرض خلال اللقاء ثلاث قضايا أمنية رئيسية تواجهها اسرائيل وهي: التسلح النووي الايراني والنزاع الاسرائيلي الفلسطيني ونشاطات التنظيمات الجهادية العالمية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: خطر داعش يهدد ليبيا وفتوى تستنكر التصوير في الحرم ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}