وزير خارجية مصر بأول مقابلة دولية لـCNN: العلاقات مع قطر صعبة.. وصورة مصر تم تشويهها

وزير خارجية مصر بأول مقابلة دولية لـCNN: العلاقات مع قطر صعبة.. وصورة مصر تم تشويهها

فقط على CNN
نُشر يوم الثلاثاء, 08 يوليو/تموز 2014; 12:27 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:53 (GMT +0400).
وزير خارجية مصر بأول مقابلة دولية لـCNN: العلاقات مع قطر صعبة.. وصورة مصر تم تشويهها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إن العلاقات التي تربط بلاده مع قطر تمر في مرحلة صعبة، لافتا إلى أنن صورة مصر تم تشويهها.

- قطر:

وحول العلاقات مع قطر، قال الوزير: "العلاقات صعبة الآن وكان فيها تحديات وليست مماثلة للعلاقات المصرية الحميمة مع كل الدول العربية ونبحث دوما عن الدوافع وراء ذلك.. فشلت في توقع هذه الدوافع هناك اختلال فيما يتعلق بالعلاقات وهو الأمر الذي يجب أن يتم التعامل معه من قبل حكومة قطر.. مصر كانت دوما تعمل على تدعيم علاقاتها الإقليمية مع الدول العربية."

وردا على سؤال حول إرادة مصر أخذ أموال من قطر دون العمل معها، قال شكري: "نحن لا أخذ أموالا من قطر وأي أموال قطرية موجودة حاليا هي بسبب وجود فرص استثمارية." وزير الخارجية المصري، سامح شكري

 

- سوريا:

وحول موقف مصر من الملف السوري وتصريحات السيسي بأنه يؤيد حلا سلميا للأزمة وتعارض ذلك مع موقع السعودية التي تدعو لتسليح المعارضة، قال شكري: "نحن نرى أن الحل السياسي هو أفضل وسيلة لحل الأزمة في سوريا وأعتقد أن الأحداث أثبتت أنه ليس بإمكان أي من الطرفين انهاء هذه المسألة عسكريا."

 

- العراق وإيران:

فيما يتعلق بالأزمة العراقية الحالية، قال شكري ومن تدعم مصر لمنصب رئيس للوزراء، قال شكري: "نحن ندعم إرادة الشعب العراقي.."

وفيما يتعلق بوجود تدخل إيراني بالعراق قال الوزير: "هناك العديد منالأطراف التي لها مصالح وأظهرت قدراتها على التأثير على التطورات في العراق، وكلهم يقومون بذلك الآن أنا متأكد أنه ووفقا للتقارب الجغرافي فإن إيران لها تأثيرا ولنقول أنها واحدة من اللاعبين في العراق."

 

قضية الصحفيين المعتقلين بمصر:

وردا على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري ووصفه قضية الصحفيين المحتجزين في مصر بأنها قاسية، قال شكري: "كانت هذه تصنيفات غير ضرورية بحسب اعتقادي ولم تكت بالضبط كالحوارات الدبلوماسية العادية."

وفيما يتعلق بالإجراءات الجارية بخصوص ملف الصحفيين، قال شكري: "بالنسبة للإجراءات فإن هناك مرحلتين للاستئناف وأعتقد أن هؤلاء الذين يعتقدون أنهم ليسوا مذنبين سيمضون في هذه الإجراءات القضائية، وفقط من خلال حكم القانون يتمكن أي مجتمع من التطور والمضي قدما."

وحول أنباء احتمال إصدار الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، عفوا رئاسيا عنهم، قال سكري: "لم يكن هناك أي إعلان رسمي حول هذه الأنباء ولن أتقدم بتصريح باسمه."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"hnoami","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"وزير خارجية مصر بأول مقابلة دولية لـCNN: العلاقات مع قطر صعبة.. وصورة مصر تم تشويهها","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/08","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}