البارزاني يدعو التحالف الوطني لتوضيح موقفه إزاء مرشح رئاسة الحكومة والعملية السياسية

البارزاني يدعو التحالف الوطني لتوضيح موقفه إزاء مرشح رئاسة الحكومة والعملية السياسية

الشرق الأوسط
آخر تحديث السبت, 12 يوليو/تموز 2014; 08:26 (GMT +0400).
توتر في العلاقات بين بغداد وأربيل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- دعا رئيس اقليم كردستان، مسعود البارزاني، الجمعة، التحالف الوطني العراقي الى توضيح موقفه بشأن العملية السياسية والمرشح المقبل لمنصب رئاسة الوزراء.

وقال البارزاني خلال لقائه رئيس ائتلاف الوطنية إياد علاوي، إنه "تم إبلاغ بغداد بخطورة وقوع أحداث الموصل إلا أنهم لم يأخذوا التحذيرات على محمل الجد"، مؤكداً أنهم "يحاول تغطية فشلهم من خلال توجيه الإتهمامات لإقليم كردستان".

وعن تواجد قوات البشمرغة في المناطق المتنازعة ذكر البارزاني، إن "قوات البيشمرغة تتواجد في تلك المناطق منذ العام 2003"، مبيناً أنه لولا وجودهم في تلك المناطق لكانت وقعت تحت سيطرة الإرهابيين بعدما إنسحب الجيش العراقي منها".

وأشار البارزاني، وبحسب الموقع لإلكتروني لرئاسة إقليم كردستان، إلى أنه "إذا بقي السلطة في أيدي الأشخاص الذين هم في السلطة الآن ستؤدي حتما بتفكك لعراق" مشددا على  "ضرورة ترشيح مرشح جديد لمنصب رئيس الوزراء".

ودعا  التحالف الوطني الى أن "يوضح موقفه بشأن العملية السياسية والمرشح المقبل لمنصب رئيس الوزراء"، معتبراً في ذات الوقت "إتهامات المالكي لإقليم كردستان بإيواء عناصر من تنظيم داعش والإرهابيين بانه إتهام خطير وعلى المالكي تثيبت تلك الإتهامات أو أن يدفع ضريبة تلك الإتهامات".

وتزايدت حدة التوتر بين إربيل وبغداد مع إعلان الكتلة الكردية تعليق مشاركتها في الحكومة المركزية، وتصريح رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته، نوري المالكي، بان أربيل أصبحت ملاذا لمليشيات "داعش"، ما دفع بالحكومة الكردستانية للرد بأنه "اصيب بالهيستيريا."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"enakhlawi","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"البارزاني يدعو التحالف الوطني لتوضيح موقفه إزاء مرشح رئاسة الحكومة والعملية السياسية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/12","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}