العراق: الجيش سيتسلم أسلحة نوعية لحسم المعركة مع داعش.. ولا تهديد لدولة معينة

العراق: الجيش سيتسلم أسلحة نوعية لحسم المعركة مع داعش.. ولا تهديد لدولة معينة

الشرق الأوسط
آخر تحديث يوم الاثنين, 14 يوليو/تموز 2014; 10:48 (GMT +0400).
العراق: الجيش سيتسلم أسلحة نوعية لحسم المعركة مع داعش.. ولا تهديد لدولة معينة

بغداد، العراق (CNN) -- نقلت تقارير صحفية رسمية عراقية عن مصادر بمكتب القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء نوري المالكي، تأكيده وصول أسلحة ومعدات وذخائر الى البلاد من مصادر عالمية معتمدة ومتخصصة، مبينا أن تلك الاسلحة هي جزء من عقود سابقة ابرمها العراق مع عدد من البلدان.

ونقلت صحيفة "الصباح" الحكومية عن مصدر لم تكشف هويته قوله إن العراق "تسلم خلال الأيام القليلة الماضية شحنات من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة إلى جانب استلامه معدات وذخائر بأعداد كبيرة،" لافتا إلى أن القوات المسلحة ستجهز بتلك المعدات "بهدف الاسراع في حسم المعركة ضد قوى الشر والضلالة" على حد تعبيره.

وأضاف المصدر أن العراق "تعاقد أيضا مع شركات متخصصة لتوريد منظومة دفاع جوي وصواريخ حديثة ومتطورة، وهو الان بانتظار تسلمها." وأشار المصدر إلى أن العراق "باشر إرسال وفود إلى عدد من الدول لإجراء مباحثات ابرام عقود سريعة لتوريد منظومتي دفاع جوي، وطيران حربي ومروحيات."

وتوقع المصدر أن تتمخض عن هذه المباحثات عن إبرام عقود لتوريد هذه المعدات الحديثة بأسرع وقت ممكن لإدخالها إلى العمل ضمن وحدات القوات المسلحة، مضيفا أن إقدام العراق على تدعيم قواته المسلحة بالعدة والعدد "ليس معناه أن يشكل تهديدا لدولة معينة وإنما لحماية أرضه وسمائه ومياهه من أي خطر خارجي أو داخلي قد يهدد سيادته."

يشار إلى أن السلطات العراقية تنتظر منذ فترة تسلم معدات متطورة من الولايات المتحدة، بينها طائرات مقاتلة، غير أن الظروف السياسية في واشنطن وبغداد أخرت تسليمها، وقد قامت روسيا مؤخرا بإرسال طائرات مقاتلة إلى العراق.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"العراق: الجيش سيتسلم أسلحة نوعية لحسم المعركة مع داعش.. ولا تهديد لدولة معينة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/14","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}