الأردن يستقبل أول دفعة من جرحى قطاع غزة

الأردن يستقبل أول دفعة من جرحى قطاع غزة

الشرق الأوسط
نُشر يوم يوم الاثنين, 14 يوليو/تموز 2014; 01:33 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
الأردن يستقبل أول دفعة من جرحى قطاع غزة

عمّان، المملكة الأردنية(CNN)-- لم يخطر ببال الطفلة الغزية شهد 7 سنوات، أنها ستجد نفسها دون وعي ترقد في غرفة طوارئ مستشفى الخدمات الطبية الملكية الأردنية في العاصمة عمان مساء الأحد، بعد نحو تسع ساعات من تلقيها شظية قذيفة إسرائيلية سقطت على منزلها في مخيم البريج في قطاع غزة.

النظرات التائهة لشهد كانت كفيلة بمعرفة حجم الإصابة التي ألمت بها، حيث اخترقت الشظية منطقة الحوض لديها، كما يقول والدها في حديث CNN بالعربية . ووصلت شهد، مساء الأحد إلى عمان، ضمن 6 جرحى استقبلتهم الحكومة الأردنية كأول دفعة أعلنت عنها رسميا. 

في الأثناء، قال حلمي سليمان والد شهد للموقع في غرفة الطوارئ :" كنا نجلس أنا وابنتي وأختها سلوى اليوم ووقعت قذيفة على المنزل الساعة 12 والربع ظهرا ...القصف يبدأ في أي وقت على الدور خلف الجوامع في البيوت أحيانا يرسلون تحذيرا وأحيانا لا..فجأة صار انفجار في البيت وباب الغرفة التي كنا فيها طار من محله وشهد وجدتها بلا حراك ." ويلفت سليمان إلى ابنته شهد التي وجدها بلا حراك نقلها على الفور إلى مستشفى الشفاء وتوقف قلبها لثوان، وتابع مردفا :" توقف قلب ابنتي الصغيرة عن النبض وتم تصويرها على أنها شهيدة وأعطوها صدمة كهربائية حتى عاد قلبها ينبض مرة أخرى--حلمي سلمان-أحد سكان غزة ." ويكتفي سليمان الموظف في إحدى مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية :" الوضع صعب في غزة وحسبنا الله ونعم الوكيل."

وصرح الناطق الرسمي  باسم الحكومة الأردني  محمد المومني لوسائل الاعلام الأحد بحضور CNN بالعربية، أنّ بلاده قد تستقبل المزيد من الحالات، مجددا "إدانة العدوان الاسرائيلي على غزة،  وقال " نؤكد على ضرورة رفع التصعيد والتهدئة وضرورة عدم استهداف المدنيين وندين هذا العدوان ، كما نؤكد على ضرورة الاحتكام الى القانون الإنساني الدولي وضرورة العودة للمسار السياسي التفاوضي."

ومن بين الحالات التي وصلت عمّان، سيدتان إحداهما حامل ، بينما توزعت إصابات الحالات في الأطراف ومنطقة الرأس. وقالت والدة هالة شعبان  28 عاما، الحامل بالشهر السادس ورافقتها قادمة من بلدة بيت لاهيا "ابنتي تسكن بعيدة عني 50 متر ووقع القصف فجأة  قبل نحو أسبوع وجاء زوج ابنتي يصرخ.. وبعد تحسن حالتها نسبيا طلبنا نقلها للعلاج واستغرقت عملية الوصول إلى عمّان ثلاثة ساعات، عبر معبر بيت حانون."

إلى ذلك، قال خلف الجادر مدير عام الخدمات الطبية الملكية في الأردن"إصابات الجرحى في الرأس وفي الأطراف لكن سنقدم لهم كل ما يلزم وكلها إصابات حرب--خلف الجادر-مدير عام الخدمات الطبية الملكية في الأردن ."

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"الأردن يستقبل أول دفعة من جرحى قطاع غزة ","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/14","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}