كيري يفكر بزيارة المنطقة ... مع من سيتحدث للتأثير في حماس؟

الشرق الأوسط
نشر
كيري يفكر بزيارة المنطقة ... مع من سيتحدث للتأثير في حماس؟
جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي

 (CNN)-- يحضر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لجولة محتملة في الشرق الأوسط، للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين المقاتلين الفلسطينيين وإسرائيل، بحسب ما أفاد مسؤولن أمريكيون لـ إليس لابوت من CNN، وقد تشمل جولة كيري خلال الايام المقبلة كلا من القاهرة، والدوحة.

الهدف من الجولة هي التأكد من المقربين من حماس بأن أي اتفاق لوقف إطلاق النار سيتم تطبيقه، وقطر من أكثر الدول التي لها اتصالات مع حركة حماس، وعملت مؤخراً كوسيط بين الولايات المتحدة وحركة طالبان للافراج عن الرقيب في الجيش الأمريكي بو بيرغدال، وأكد مسؤولون قطريون وأمريكيون رغبة قطر في أن تلعب دورا مماثلا مرة أخرى.

المسؤولون المصريون أيضاً على اتصال مع حركة حماس، ودبلوماسية كيري ستركز على الدور المصري في المساعدة على منع حماس من إعادة تسليح نفسها عبر الحدود المصرية.

ويقول المسؤولون بأن أي اتفاق لوقف إطلاق النار، تريد حماس من خلاله ضمانات بأن إسرائيل ستلتزم به، كما تطلب مزيدا من المساعدات لقطاع عزة، لمواجهة الوضع الإنساني المتردي بعد الغارات الإسرائيلية على مدن القطاع.

ويخطط كيري للذهاب إلى إسرائيل في هذا الوقت، وقد أبلغ نتنياهو كيري في اتصال هاتفي السبت، وبشكل معلن بأنه يريد فقط وقف إطلاق النار إذا كان هناك تأكيد بأنه سيستمر" وقد بدأت الدبلوماسية مع حماس" بحسب تعبير مسؤول أمريكي وأضاف المسؤول "إنهم الأشخاص الذين يقومون بإطلاق الصواريخ ومن وجهة نظر نتنياهو، فإنه يقوم بالرد عليها."

وعندما سئلوا عن مهمة دبلوماسية محتملة، قال مسؤولون في الخارجية الأمريكية بأن جون كيري يتطلع إلى عدد من النقاط وإمكانية تحقيقها، وربما لن يسافر خلال الأيام التالية، وسوف يتخذ قراره النهائي خلال 24 ساعة بناء على محادثاته مع القادة في المنطقة. ووزير الخارجية الأمريكي موجود حاليا في العاصمة النمساوية فيينا في محادثات تتعلق بالبرنامج النووي الإيراني

نشر