المستشار الأمريكي الذي "اكتشف" المالكي يشرح لـCNN ما الخطأ الذي حصل بالعراق

المستشار الأمريكي الذي "اكتشف" المالكي يشرح لـCNN ما الخطأ الذي حصل بالعراق

فقط على CNN
آخر تحديث الأربعاء, 16 يوليو/تموز 2014; 11:16 (GMT +0400).
المستشار الأمريكي الذي "اكتشف" المالكي يشرح لـCNN ما الخطأ الذي حصل بالعراق

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— شرح علي خضيري، المساعد الخاص للولايات المتحدة الأمريكية في العراق، كيف أنه قام بـ"اكتشاف" رئيس حزب الدعوة العراقي، نوري المالكي، وكيف اقترح على أمريكا مساعدته للوصول إلى رئاسة الوزراء وماذا حصل له بعد ذلك.

وقال خضيري في مقابلة مع الزميلة كريستيان آمانبور لـCNN: "كنا نؤمن بأننا بحاجة لرئيس وزراء شيعي لتحطيم الميليشيات الشيعية إلى جانب القاعدة في العراق.. وهذا بالضبط ما قام به نوري المالكي منذ العام 2006 إلى العام 2008."

وتابع خضيري الذي يعتبر أكثر مسؤول أمريكي أمضى وقتا متواصلا ببغداد: "في العام 2010 وبعد أن تم خفض معدلات العنف بنسبة 90 في المائة عما كانت عليه دفعت البيت الأبيض بما فيهم نائب الرئيس، جو بايدن إلى جانب مسؤولين كبار آخرين بأنه لابد عليهم من سحب دعمهم من رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي."

وأضاف: "كان لدينا مؤشرات واضحة جدا على أن المالكي يحاول بناء دولة دينية شيعية حول حزبه السياسي وحول نفسه،" تماما كما قام صدام حسين بجمع وتوحيد السلطة حول نفسه، لافتا إلى "حاولت شرح أن المالكي تقسيمي، كان طائفيا بشكل كبير، وكانت هناك دلالات واضحة بأنه ميال إلى إيران أكثر.. كل هذه الأمور كنا على دراية بها من قبل ولم تكن مفاجأة بالنسبة لنا."

وقال خضيري: "اليوم يقول لي مسؤول عراقي كبير أن نوري المالكي ليس رئيس وزراء للعراق، هو رئيس وزراء للمنطقة الخضراء فقط –المنطقة شديدة الحراسة والحماية في بغداد حيث مقر الحكومة والسفارات الأجنبية-"

وتابع: "واضح أنه لا يتحكم بالمنطقة الكردية شمالا والتي تمثل ثلث العراق، ولا يتحكم بالوسط السني العربي بالعراق وحتى أنه لا يتحكم بالثلث الشيعي جنوب العراق لأن قاسم سليماني، المسؤول شبه العسكري لشبكة التجسس الإيرانية يتحكم بهذا الثلث من خلال الميليشيات الشيعية."

وحول تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش" قال خضيري: "ما لا تتجاوز نسبته الخمسة في المائة من نحو خمسة أو ستة ملايين سني ممن يقومون بالتمرد على بغداد هم من داعش.. ونحو 20 في المائة هم من المسؤولين البعثيين السابقين من حكومة صدام حسين.. أما الـ60 أو الـ70 في المائة المتبقين فهم من العناصر العشائرية السنية ممن لا يملكون الوظائف ولم يزودو بالمياه أو الكهرباء خلال العقد الماضي من الزمن." 

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"المستشار الأمريكي الذي اكتشف المالكي يشرح لـCNN ما الخطأ الذي حصل بالعراق","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/16","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}