صحف: أسباب زيارة أمير قطر لتركيا سرا وصور زوجة البغدادي

صحف: أسباب زيارة أمير قطر لتركيا سرا وصور زوجة البغدادي

الشرق الأوسط
نُشر يوم الخميس, 17 يوليو/تموز 2014; 09:19 (GMT +0400). آخر تحديث يوم الاثنين, 11 ابريل/نيسان 2016; 04:41 (GMT +0400).
أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  اهتمت الصحف العربية الخميس بمجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها كشف استطلاع للرأي أن المصريين هم أكثر شعوب الأرض كراهية للولايات المتحدة الأمريكية، وأسباب زيارة أمير قطر لتركيا من دون إعلان مسبق،والكشف عن هوية زوجة أمير داعش، أبو بكر البغدادي.

الشرق الأوسط

تحت عنوان "بشار الأسد.. والقسم الكاذب،" كتب طارق الحميد في صحيفة الشرق الأوسط: "في مسرحية جديدة خرج بشار الأسد، ومن وسط قصره، مؤديا القسم الرئاسي، وهو قسم كاذب، حيث تهجم، وكال التهم، لدول الخليج العربي، وزور في التاريخ. أقسم الأسد بالله كاذبا بالقول أن أحترم دستور البلاد وقوانينها ونظامها الجمهوري وأن ارعى مصالح الشعب وحرياته وأحافظ على سيادة الوطن واستقلاله وحريته، والدفاع عن سلامة أرضه، وأن أعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية ووحدة الامة العربية."

وتابع الحميد بالقول: "فلا صان الأسد دستورا، ولا راعى سوريا، ولا شعبها، الذي قتل منه ما يزيد على مائة وسبعين ألف قتيل، وشرد الملايين، ولا صان سيادة الوطن الذي بات تحت الحماية الإيرانية، ولا صان الأسد يوما وحدة الأمة العربية التي وصف دولها الأساس بالأمس بـدول التخلف العربي." 

وأضاف: "وعليه فإن لغة الأسد الشاذة هذه في خطاب القسم الكاذب، لا تختلف اطلاقا عن بذاءات خطاب داعش، أو المريدين لحزب الله، ومن هم على شاكلتهم، كما أن خطاب الاسد هذا، وافتراءاته، ما هي الا دليل على يأسه، وإيقانه بأن لا أمل له، ولذا فإن ما فعله الأسد في خطاب القسم الكاذب ما هو الا عملية انتحار تثبت للجميع كذبه، وأنه لا يمكن أن يكون الأسد الا زعيم عصابة لم تعرف المنطقة مثلها من قبل."

الأهرام المصرية

وتحت عنوان "المصريون الأكثر كراهية لأمريكا،" كتبت صحيفة الأهرام المصرية: "كشف استطلاع حديث للرأي أجراه مركز البحث الأمريكي بيو، أن مصر والأردن هما الدولتان الأكثر كراهية في العالم للولايات المتحدة."

وذكر الاستطلاع إن كراهية الولايات المتحدة في مصر والأردن وصلت إلى معدلات قياسية، حيث بلغت 85 في المائة في مصر والأردن، وأضاف الاستطلاع، أن المراكز التالية احتلتها تركيا وروسيا وفلسطين واليونان.

وفي الوقت نفسه، بدت الفلبين الدولة الأكثر تفضيلا لأمريكا بنسبة بلغت 92 في المائة، تلتها إسرائيل بنسبة 84 في المائة، ثم كوريا الجنوبية، وكينيا ، وشملت الدراسة 44 ألف شخص من 44 دولة.

النهار اللبنانية

وتحت عنوان "لماذا زار أمير قطر تركيا؟،" كتبت صحيفة النهار اللبنانية: "قام أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في ساعة متأخرة من ليل الثلاثاء-الأربعاء بزيارة لم يُعلن عنها سابقاً لأنقرة حيث التقى الرئيس عبدالله غول ثم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان."
    
وقالت مصادر تركية إن وزيري الخارجية أحمد داود أوغلو والطاقة تانر يلديز ووكيل وزارة الخارجية فريدون سينرلي أوغلو ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان ومستشار رئاسة الوزراء إبرهيم قالين شاركوا في الاجتماع.

وتطرقت المحادثات إلى الأزمة السورية والهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة والتطورات الجارية في العراق بعد زيادة نفوذ تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية.

الأنباء الكويتية

وتحت عنوان "صورة: هذه زوجة الخليفة الداعشي أبو بكر البغدادي،" كتبت صحيفة الأنباء الكويتية: "بينما تعرّف العالم أجمع إلى هوية الخليفة الجديد للدولة الإسلامية، أبو بكر البغدادي، قلة قليلة تعرف زوجته أو إحدى زوجاته. ويتعلق الأمر بحرمه سجى حميد الدليمي، التي انتشرت صورتها في الإنترنت ونشرها موقع العربية، وهي ترتدي لباسا أسود."

وأكثر شيء اتفقت عليه الكتابات التي تناولت سيرة سجى الدليمي، زوجة خليفة الدولة الإسلامية، هو أنها حصلت على حريتها في إطار صفقة الإفراج عن راهبات معلولا السورية مقابل مجموعة أسماء قدمتها جبهة النصرة للسلطات السورية.

وحسب ما هو مكتوب عن سجى الدليمي، فعائلتها كلها تتبنى فكر داعش، بداية من والدها حميد إبراهيم الدليمي، وهو أحد أمراء داعش في سوريا، التي دخلها مع أخيه للجهاد، ومع أبي محمد الجولاني، منذ اللحظات الأولى للقتال في سوريا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"صحف: أسباب زيارة أمير قطر لتركيا سرا وصور زوجة البغدادي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2014/07/17","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}