صحف: أوباما يهدي ميركل هاتفا وجوازات السفر السورية بالسوق السوداء

صحف: أوباما يهدي ميركل هاتفا وجوازات السفر السورية بالسوق السوداء

صحف عربية
نُشر يوم الجمعة, 18 يوليو/تموز 2014; 09:10 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 08:07 (GMT +0400).
الرئيس الأمريكي باراك أوباما أراد تلطيف الأجواء مع ميركل

الرئيس الأمريكي باراك أوباما أراد تلطيف الأجواء مع ميركل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  تابعت الصحف العربية مجموعة متنوعة من الأخبار والموضوعات ومنها هدية أوباما لأنجيلا ميركل في ذكرى ميلادها، وجوازات السفر السورية تباع في السوق السوداء، وأنباء عن ارتفاع شعبية بنيامين نتنياهو ونفتالي بينيت بعد الحرب على غزة.

القدس العربي

تحت عنوان "في إشارة اعتذارية عن التجسس الأمريكي على هاتفها: أوباما يهدي ميركل جوّالاً في عيد ميلادها الستين،" كتبت صحيفة القدس العربي: "يبدو أن فضيحة التجسس الامريكية لهاتف المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل وما تبعها من توتر دبلوماسي في العلاقات الامريكية الالمانية سوف يأخذ منحى سلميا بعد اختيار الرئيس الامريكي باراك أوباما أن يهدي ميركل هاتفا متنقلا جديدا في عيد ميلادها الستين، والذي صادف أمس الخميس."

وأراد اوباما أن يلطف الأجواء بهدية خاصة وهي هاتف متنقل جديد في إشارة رمزية لمشكلة التجسس القائمة بين البلدين، ولأنه سمع شكوى ميركل والتي وصفت نفسها سابقا بأنها واجهت دائما منذ صباها مشكلة التأقلم مع الهواتف المتنقلة.

ووصف المتحدث باسم البيت الابيض جون ايرنست الهدية بأنها مغلفة بشكل جميل وتمت إضافة البرامج التي تستخدمها ميركل بالإضافة الى قائمة الأصدقاء والمقربين وبرنامج على أن يتم استخدامه بشكل مبسط.

الشرق الأوسط

وتحت عنوان "جوازات السفر السورية بـ2500 دولار في السوق السوداء،" كتبت صحيفة الشرق الأوسط: "تمادت السلطات السورية بعيدا في الضغط على معارضيها المقيمين في الخارج رغم نصائح روسية قيل إنها أسديت إليها لعدم القيام بتغيير جوازات السفر السورية الرسمية، بما يعنيه ذلك من حرمان آلاف المعارضين من التجول بحرية في العالم بسبب عدم قدرتهم على استصدار جوازات سفر جديدة أو تجديد الموجود في حوزتهم، كما قد تنهي السوق السوداء التي يستمد منها المعارضون وثائقهم."

ورغم أن جوازات السفر السورية هي حديثة نوعا ما، وتلائم كل متطلبات المطارات الدولية لجهة القراءة الإلكترونية، فإن السلطات السورية تسعى إلى إقرار قانون جديد للجوازات، يتضمن في أحد بنوده استبدال النسخة الموجودة من جوازات السفر بأخرى حديثة.

وكشف مصدر بارز في المعارضة السورية عن معلومات عن نية النظام القيام بهذا الأمر منذ نحو شهرين، لكنه عاد وسحب هذه الخطوة بطلب من الروس الذين عدوا أن هذه الخطوة غير مبررة وتعطي رسالة سلبية للمجتمع الدولي.

المصري اليوم

وتحت عنوان "استطلاع للرأي: ارتفاع شعبية نتنياهو وبينيت بعد العملية العسكرية في غزة،" كتبت صحيفة المصري اليوم: "أوضح استطلاع للرأي أجرته قناة الكنيست ارتفاع شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير اقتصاده، المتطرف، نفتالي بينيت، زعيم حزب البيت اليهودي، بشكل كبير عن الأسبوع الماضي، أي منذ اندلاع العملية العسكرية ضد قطاع غزة."

وأشار الاستطلاع أنه إذا أجريت انتخابات الكنيست اليوم، سيحصل حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو على 24 مقعدًا من 120 مقعد، مقابل 20 مقعد يسيطر عليها في دورة الكنيست الحالية، و21 مقعد حصل عليها في استطلاع رأي أجري الأسبوع الماضي.

الوطن الكويتية

وتحت عنوان "الداخلية السعودية: السجن 10 أعوام عقوبة تمويل داعش،" كتبت صحيفة الوطن الكويتية: "حذرت وزارة الداخلية السعودية من تمويل المجموعات الإرهابية خاصة بما يسمّى الدولة الإسلامية بالسجن 10 سنوات، وذلك عقب النشاط المتزايد لجمع التبرعات والأموال من السعوديين."

وأكدت مصادر مطلعة في وزارة الداخلية أنه سيتم تطبيق العقوبات المشددة المنصوص عليها في نظامي الجرائم المعلوماتية ومكافحة الإرهاب وتمويله، التي تصل عقوبتها الى السجن 10 أعوام، وغرامة تصل الى 5 ملايين ريال في حال ثبوت تهمة تمويل الإرهاب.

الشروق التونسية

وتحت عنوان "مليونا مصري يعيشون في المقابر،" كتبت صحيفة الشروق التونسية: "أكد تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء بمصر أن حوالي مليوني مصري يعيشون في المقابر."

وأشار نفس تقرير جهاز الإحصاء إلى أن سكان العشوائيات، ومنها مناطق المقابر بلغ حوالي 8 ملايين بكافة أنحاء مصر إلا أن النسبة الكبيرة منها حول القاهرة الكبرى بسبب الهجرة إلى العاصمة بحثا عن عمل.

وسكن المقابر في مصر عادة موجودة منذ القرن قبل الماضي، وأول إحصاء لعدد سكان المقابر أشار إلى قرابة 35 ألف نسمة عام 1898 ومنذ ذلك الوقت وتعدادات السكان المختلفة تشير لزيادة العدد، لتشهد قفزة كبيرة في السبعينيات والثمانينيات مع تزايد أزمة السكن.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"sayish","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"صحف: أوباما يهدي ميركل هاتفا وجوازات السفر السورية بالسوق السوداء","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}