بغداد تستدعي سفيرها من عمّان للتشاور بشأن "مؤتمر المعارضة العراقية"

بغداد تستدعي سفيرها من عمّان للتشاور بشأن "مؤتمر المعارضة العراقية"

الشرق الأوسط
نُشر يوم الجمعة, 18 يوليو/تموز 2014; 08:30 (GMT +0400). آخر تحديث السبت, 20 ديسمبر/كانون الأول 2014; 10:06 (GMT +0400).
المالكي(يمين) خلال زيارة لعمان مع الملك عبد الله الثاني

عمان، الأردن (CNN)-- أكد مصدر في  الحكومة الأردنية، صحة أنباء استدعاء الحكومة العراقية لسفيرها في الأردن جواد هادي عباس الجمعة، نافيا ما تناقلته وسائل إعلامية عن سحب السفير.

وقال المصدر في تصريحات مقتضبة  لموقع CNN بالعربية، إن الحكومة الأردنية على علم بطلب الاستدعاء، قائلا إنه "استدعاء للتشاور".

ورجحت مصادر متطابقة، قرار الاستدعاء على خلفية احتضان عّمان لمؤتمر موسع للمعارضة العراقية عقد على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين،  حضره ممثلون عن هيئة علماء المسلمين في العراق، وحزب البعث العربي الاشتراكي، وقوى عشائرية من محافظات العراق التي تشهد احتجاجات واسعة على النظام العراقي.

وتوافق المؤتمر على الدعوة إلى رحيل رئيس الوزراء نوري المالكي، وعدم التجديد له لولاية ثالثة، فيما دعا إلى تشكيل حكومة إنقاذ وطني عراقية. وقال مشاركون في المؤتمر لـ CNN بالعربية، إن المؤتمر الذي استضافته عمان عقد برعاية ملكية، إلا أن الأردن لم يعلن رسمياً عن رعايته للمؤتمر.

من جانبه اكتفى  السفير العراقي في عمّان، جواد هادي عباس، بالقول إن حكومة بلاده استدعته للتشاور، دون الإشارة إلى تفاصيل أخرى.

وقال عباس لموقع CNN بالعربية :" الاستدعاء للتشاور فقط " ، رافضاً التعليق على دوافع الاستدعاء، وفيما إذا كان مؤتمر المعارضة العراقية الذي عقد في عمان هو السبب.

وعلمت CNN بالعربية، من مصادر مقربة من عباس، أنه سيتوجه إلى بغداد السبت.

ونقلت المصادر عن السفير قوله، بأن الاستدعاء هو للتشاور، ولا يعتبر "قطعا للعلاقات الدبلوماسية  مع الأردن.

 كما علمت CNN بالعربية أن الحكومة الأردنية ما تزال تجري مشاورات بشأن القرار العراقي.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"هديل غبون","branding_ad":"MiddleEast_Branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"بغداد تستدعي سفيرها من عمّان للتشاور بشأن مؤتمر المعارضة العراقية","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2014/07/18","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["middle_east"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}